كشفت شركة "نجم" لخدمات التأمين المعنية بمباشرة الحوادث المرورية، أن مجموع الحوادث المرورية التي تباشرها دوريات نجم في 26 محافظة، تتجاوز مليون و200 ألف حادث، بمعدل متوسط بلغ 3500 حادث يوميا.

وأكد مدير إدارة التسويق والعلاقات بشركة "نجم" فراس الناصر لـ"الوطن"، أن 69 % من الحوادث المرورية، التي تباشرها نجم تأتي مقسمة بين المدن الرئيسة، والتي تعد أكثر من ناحية الكثافة السكانية وهي: الرياض وجدة والمنطقة الشرقية متمثلة في "الدمام، الخبر، القطيف"، بينما 31 % موزعة على كل المدن الأخرى، وهذه بطبيعة الحال نتيجة متوقعة بسبب الكثافة السكانية في هذه المناطق.


مهمات المرور ونجم

لفت الناصر إلى أن طبيعة الحوادث التي تباشرها "نجم" تختلف عن طبيعة الحوادث التي تباشرها دوريات المرور، حيث يشترط في الحوادث التي تباشرها "نجم" أن يكون الحادث داخل نطاق تغطية الشركة، وأن يكون أحد أطراف الحادث على الأقل يحمل تأمينا ساريا، وألا تكون هناك وفيات أو إصابات.

وفيما يختص بالحوادث التي لا تقوم شركة نجم بمباشرتها، والتي تكون خارج نطاق التغطية الجغرافية للشركة، فهي الحوادث الناتج عنها - لا سمح الله - حالة وفاة، أو إصابات أو حريق، أو تكون ناتجة عن كوارث طبيعية أو حادثة جنائية، حيث تكون هذه الحالات من اختصاص المرور، وكذلك الحوادث التي لا يكون طرف من أطرافها حاملا لوثيقة تأمين سارية المفعول من إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة والمعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي.


أسباب الحوادث

بين الناصر أن مـا نسبته

90 % من مسببات الحوادث، التي باشرتها نجم تكمن في التغيير المفاجئ للمسار، ثم تأتي مخالفة قطع إشارة المرور في المرتبة الثانية، وتليها عدم الالتزام بأولوية الدوار، وعدم ترك مسافة أمان كافية، وأخيرا الانشغال بالجوال أثناء القيادة.


تغطية الشركة

أضاف الناصر، أن الشركة تغطي 26 محافظة من قبل دورياتها في كل من "الخبر، جدة، الرياض، الدمام، الأحساء، القطيف، الجبيل، الظهران، أبها، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، بريدة، حائل، جازان، نجران، الجوف، عرعر، تبوك، الباحة، خميس مشيط، حفر الباطن، ينبع، رأس تنورة، الخرج، عنيزة" وذلك من خلال طاقم يتألف من 477 دورية لمباشرة الحوادث، و880 محقق حوادث منتشرين في أرجاء المملكة.

وعن بقية المناطق والمدن التي لا توجد فيها نجم، قال مدير إدارة التسويق والعلاقات، إن قرار التوسعة في أي منطقة جديدة يكون بالتعاون والاتفاق المسبق مع الإدارة العامة للمرور، وبناء على الإحصاءات الخاصة بتلك المنطقة حول أعداد الحوادث والكثافة السكانية وغيرها.


تطبيق الهواتف الذكية

بين الناصر أن آلية عمل "نجم" في مباشرة الحوادث عند وقوعها، تبدأ من أحد أطراف الحادث بإبلاغ دوريات نجم، وذلك إما عن طريق الاتصال على الرقم المخصص للإبلاغ عن الحوادث "920000560" أو عن طريق تطبيق نجم، الذي يتيح للمبلغ تصوير الحادث، وإفساح الطريق لحركة المرور، وبدوره يقوم بإرسال كل البيانات عن طريق التطبيق مباشرة.

وفيما يخص نظام تطبيق "نجم" للهواتف الذكية، والذي يعتمد على تصوير الحادث من قبل أحد طرفي الحادث، قال الناصر إن التطبيق معمول به في جميع فروع "نجم" في المملكة، ويعتمد على تصوير الحادث من قبل أحد طرفيه، وإرساله إلى التطبيق على موقع الشركة، لتقوم بإرساله مباشرة إلى محقق الحادث، موضحا أن الهدف من هذا التطبيق هو إفساح المجال أمام الطريق، وعدم تعطيل حركة السير، حيث يقوم المحقق بالاطلاع على الصور التي تصله، وهو في طريقه لمباشرة الحادث، وأخذ إفادة الطرفين وتحديد نسبة الخطأ واستكمال إجراءات التقرير.


طبيعة الحوادث التي تباشرها نجم


1 - أن تكون داخل نطاق تغطية الشركة

2 - أن يحمل أحد أطراف الحادث تأمينا ساريا

3 - ألا يكون في الحادث إصابات أو وفيات

4 - ألا تكون ناتجة عن حادثة جنائية

5 - ألا يصاحب الحادث حريق

6 - ألا تكون ناتجة عن كوارث طبيعية


أبرز أسباب الحوادث

• التغيير المفاجئ للمسار

• قطع إشارة المرور

• عدم الالتزام بأولوية الدوار

• عدم ترك مسافة أمان كافية

• الانشغال بالجوال أثناء القيادة