حددت هيئة الطيران المدني السعودي 5 مطارات دولية رئيسية، باعتبارها أحد مصادر الدخل الرئيسي لها، هي مطارات الملك عبدالعزيز، والملك خالد، والملك فهد، والأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، والطائف الدولي.

وتسعى الهيئة إلى زيادة دخلها السنوي بحوالى 3.480 مليارات ريال، عقب سريان قرارها برفع رسوم المغادرة من وإلى مطاراتها الدولية من 50 ريالا إلى 87 ريالا بداية من يناير المقبل.




صنفت هيئة الطيران المدني السعودي 5 مطارات دولية رئيسية، تشكل مصدر الدخل الرئيسي لها، وهي مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في الشرقية، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الطائف الدولي. إضافة إلى 10 مطارات إقليمية صنفتها الهيئة أيضا، تستقبل رحلات إقليمية ودولية وهي مطار أبها، وجازان، والقصيم، وتبوك، وينبع، وحائل، ونجران، والجوف، وعرعر، والأحساء.




 زيادة الدخل

تسعى الهيئة إلى زيادة دخلها السنوي بحوالى 3.480 مليارات ريال، عقب سريان قرارها برفع رسوم المغادرة من وإلى مطاراتها الدولية من 50 ريالا إلى 87 ريالا من بداية من يناير المقبل، حيث يصل عدد المسافرين عبر مطاراتها الدولية إلى أكثر من 40 مليون مسافر سنويا، حسب إحصائية الهيئة لعام 2014.

ويسري الرسم الجديد على كافة الناقلات الجوية العاملة بالمطارات السعودية ويعد ضمن أجور استخدام مرافق المطارات للرحلات الدولية "ABC".

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني اتخذ قرار رفع سعر الرسم في 14/7/1436 بتحصيل مبلغ 87 ريالا من كل مسافر قادم أو مغادر على الرحلات الدولية بمطارات المملكة كأجور استخدام مرافق المطار.


 


تحصيل الأجور

ألزمت الهيئة كافة الشركات الناقلة بتحصيل هذه الأجور من المسافرين اعتبارا من الأول من يناير المقبل على أن تسدد الناقلات الجوية هذه الأجور وفقا للتعليمات الموضحة بالفواتير الصادرة من المطارات بشكل دوري.وأشارت المعلومات بخصوص الركاب المواصلين "الترانزيت" إلى أنه لا يتم تحصيل أجور استخدام مرافق المطار "ABC" في حال مكوث المسافر المواصل داخل الطائرة دون استخدام مرافق المطار، وتحصل قيمة أجور استخدام المرافق باعتبار محطة الوصول النهائية للراكب، ويعتبر تغيير الطائرة ونزول المسافرين منها في مطار ما "محطة وصول" وعليه يتم حساب القيمة.


 


إجراءات نظامية

جاء في ملاحظات الهيئة أنه في حال تأخر سداد مستحقات أجور استخدام المرافق يحق لأي مطار في المملكة تطبيق الإجراءات النظامية على الناقلات الجوية بشكل مباشر.

ويعتبر رسم المغادرة الدولية السابق 50 ريالا المعمول به حسب نظام تعريفة الطيران المدني مشمولا ومضمنا في أجور استخدام المرافق الجديدة ولا يتم المطالبة به بشكل منفصل بعد الأول من يناير 2016، حسب حالة معدلات التضخم أو الانكماش ستخضع أجور استخدام مرافق المطارات للرحلات الدولية للمراجعة، إما بالزيادة أو التخفيض كل ثلاث سنوات بعد الأول من يناير المقبل، كما سيتم إدراج هذه الأجور في دليل الطيران السعودي.