أكد أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، على الجهات المختصة بتقديم الإمكانات المتاحة وتوعية المواطنين بالمخاطر التي تحدث خلال هطول الأمطار، مهيبا بالإدارات المعنية إلى إزالة الأضرار التي خلفتها الأمطار، وصيانة الطرق، وتخصيص فِرق للتدخل السريع في حالة وجود أي طارئ.

أمطار غزيرة

ووقف وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد الشمري، على مقربة من موقع الانهيارات التي شهدها طريق عقبة الملك فهد المؤدي إلى المخواة، مبينا أنه تم الشخوص لعدد من المواقع التي شهدت أمطارا غزيرة، موضحا أن أمير المنطقة طالب بتقرير شامل ودقيق عن العقبة من إدارة الدفاع المدني، والطرق، وإيجاد الحلول السريعة والجيدة لتفادي مثل هذه الانهيارات.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة الباحة العقيد جمعان الغامدي أمس، أن حصيلة البلاغات التي وردت إلى مركز القيادة وغرف العمليات بعموم الإدارات حتى مساء أول من أمس، بلغت نحو 1701 بلاغ، باشرتها فرق الإنقاذ والإسعاف ودوريات السلامة.

وأشار إلى أنه تمت إعادة فتح عقبة الباحة، فيما يجري العمل وبصورة مستمرة مع الجهات ذات العلاقة على رفع الأضرار التي أحدثتها الأمطار الغزيرة، وتسببت في إغلاق كافة العِقاب التي تربط السراة بتهامة، مفيدا بأنه سيتم الإعلان عن إعادة فتحها بعد إزالة الأضرار وخلوها من الأخطار التي تهدد سلامة مرتاديها.

ارتفاع منسوب المياه

وبين المدير العام للمياه في منطقة الباحة المهندس محمد آل عضيد، أن الأمطار رفعت منسوب المياه في السدود، إذ فاض سد الأحسبة وتمت متابعة الموقف أثناء الفيضان في تكامل وتنسيق من جهات الاختصاص، والتي رأت تشغيل صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين في الوادي، مشيرا إلى أن هناك سدودا زادت مناسيبها نتيجة لهطول الأمطار مثل سد الجنابين وعدد من سدود التغذية، إضافة إلى فيضان سد عليب والأحسبة.

وأكد المتحدث الرسمي للهلال الأحمر في الباحة عماد الزهراني، أنه وقع حادث تصادم بمحافظة المخواة قرب نقطة تفتيش ناوان، وأصيب خلاله 9 أشخاص، وتم التعامل معهم من الفرق الإسعافية، ونقلهم إلى مستشفى المخواة.