وصل وفد من هيئة الطيران الروسية إلى القاهرة، أمس، لتفقد إجراءات الأمن بمطارها، والتي تشمل تأمين الطائرات والبضائع والمباني والركاب، تمهيدا لإعداد تقرير، واستئناف رحلات الطيران بين البلدين.

وقال رئيس قطاع الأمن بشركة مصر للطيران، طارق زكي: إن الوفد الذي يمثل هيئة الطيران الروسية وصل القاهرة، لتفقد إجراءات الأمن بمطار القاهرة، بغية إعداد تقرير، واستئناف رحلات الطيران بين مصر وروسيا، بعد توقفها عقب حادثة سقوط طائرة ركاب روسية نهاية أكتوبر الماضي ومقتل كل ركابها.

وأوضح زكي، في تصريحات صحفية، "أن الوفد الروسي، يضم أربعة من كبار مفتشي هيئة الطيران المدني الروسية، برئاسة فيكتور كونيوخوف، أحد مساعدي رئيس الهيئة، وسيبدأ خلال الساعات المقبلة إجراءات التفتيش على الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الصالات، والركاب، والبضائع، والشحن، والخدمات الأرضية، والجوية والأسوار والمنافذ بالمطار".

وأضاف أن المطار سيخضع نهاية يناير الجاري لتفتيش خبراء الاتحاد الأوروبي، ومتابعة إجراءات التأمين الخاصة بالبضائع والطرود وكشف محتوياتها وكل ما يتعلق بأمن الطرود.

من ناحية ثانية، افتتح وزير الخارجية، سامح شكري صباح، أمس، أعمال المؤتمر السنوي الثالث عشر للمجلس المصري للشؤون الخارجية تحت عنوان "مصر وتحديات الإرهاب"، بمشاركة عدد من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين، وكذلك المهتمين بالشؤون والعلاقات الخارجية المصرية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن شكري أكد على خطورة تنامي ظاهرة الإرهاب التي تضرب دول منطقة الشرق الأوسط والعالم، مشيرا إلى أن خطورتها لا تقتصر فقط على المخاطر والتهديدات الأمنية، بل تتعدى ذلك إلى رغبة المتطرفين مصادرة مستقبل الأجيال القادمة، والسيطرة على المجتمعات، من خلال قيم وأفكار بعيدة كل البعد عن الجوهر السمح للأديان السماوية.