50 ألف برميل وقود كانت المحصلة النهائية للوقود التي تتزود به الطائرات في مطار الملك عبدالعزيز بجدة خلال اليوم الواحد، يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت بيانات مؤشر الوقود الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، عن تراجع أسعار وقود الطائرات بنسبة 37 % خلال عام 2015 ليصل متوسط سعر برميل الوقود عالميا إلى 48.2 دولارا.

أكبر صالة للركاب

المطار الذي يستوعب قرابة 27 مليون مسافر سنويا في أجواء عالية من الأمن والسلامة يشهد نشاطا ملحوظا في حركة الطائرات ويضم ثلاث صالات للركاب، الصالة الجنوبية والصالة الشمالية وصالة الحجاج. ويعتبر مطار الملك عبدالعزيز الأهم بين مطارات السعودية، ويصل عن طريقه جميع الحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة، ويتميز بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم، وهي صالة الحجاج، حيث تبلغ مساحتها 465000 م2.

30 مليون مسافر

تسعى هيئة الطيران المدني إلى تطوير صالات المطار الجديدة بمستويات احترافية وبكفاءة عالية، وأساليب مجدية ماليا وملتزمة بيئيا، وقادرة على خدمة 30 مليون مسافر سنويا مع إمكان استخدامها لكل من الرحلات الداخلية والدولية

يذكر أن مجلس الوزراء وجه شركة أرامكو بتخفيض أسعار وقود الطائرات بـ15 هللة عن كل لتر في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الملك خالد الدولي، وتخفيض أسعار وقود الطائرات بـ20 هللة عن كل لتر في باقي مطارات المملكة. ويطبق التخفيض المنصوص عليه على جميع شركات الطيران التي تستخدم المطارات السعودية.