يبدو ريال مدريد مرشحا قويا للثأر من مضيفه روما الإيطالي، حينما يلتقيان اليوم ضمن منافسات ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، في أول مشاركة قارية لمدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان، فيما يأمل جنت البلجيكي مواصلة حلمه باستضافة فولفسبورج الألماني.



تفوق إسباني

يحل ريال مدريد، الذي عاش موسما سلبيا في 2015 في ظل تفوق غريمه برشلونة محليا وقاريا، على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، بعد تحقيقه خمسة انتصارات في المباريات الـ6 تحت إشراف زيدان منذ تعيينه في الـ4 من يناير الماضي بدلا من رافايل بينيتيز المقال لسوء النتائج، وسجل الفريق الأبيض خلالها 23 هدفا.

ورغم كونها المباراة الأولى لزيدان "43 عاما" كمدرب في المسابقة القارية، إلا أنه يمتلك ما يكفي من الخبرة ليقود الريال.

ويعول كالعادة على هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو، متصدر ترتيب الهدافين بـ11 هدفا في دور المجموعات، بفارق كبير عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني بـ7 أهداف.

ويتصدر رونالدو أيضا ترتيب الهدافين التاريخيين للمسابقة منذ 1992-1993 بـ88 هدفا مقابل 80 لغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة، كما يعد أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد بـ345 هدفا.



ذكريات جميلة

يخوض روما، وصيف 1984، مواجهته القارية الأولى بعد عودة لوتشانو سباليتي إلى تدريب الفريق خلفا للفرنسي رودي جارسيا الذي أقيل من منصبه لسوء النتائج، ويأمل بلوغ ربع النهائي لأول مرة منذ 2008.

وكان سباليتي "56 عاما" على رأس روما عندما نجح الذئاب بإقصاء ريال مدريد في ثمن نهائي 2008 بنتيجة 2/ 1 ذهابا وإيابا، قبل أن يودع المسابقة أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي حامل اللقب لاحقا 3/ صفر في مباراتي ربع النهائي.

والتقى الفريقان 8 مرات في المسابقات الأوروبية، فاز ريال 4 مرات، وروما 3 مرات وتعادلا مرة واحدة.



متابعة الانتفاضة

ينتقل فولفسبورج الألماني إلى أرض جنت البلجيكي بعد تحقيقه فوزه الأول في 6 مباريات في البوندسليجا، ليعيد إحياء موسمه المتعثر بعد حلوله وصيفا لبايرن ميونيخ الموسم الماضي.

وتأهل الفريق الأخضر إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخه بعد إقصائه مانشستر يونايتد الإنجليزي 3/ 2 في ديسمبر الماضي، وتسبب في نقل الشياطين الحمر إلى البطولة الرديفة "يوروبا ليج".

لكن حامل لقب كأس ألمانيا، لم يذق طعم الفوز منذ تغلبه على يونايتد، إلى أن قاده لاعب وسطه الدولي يوليان دراكسلر إلى تخطي اينجولشتات 2/ صفر السبت الماضي.



طموح تاريخي

بدوره، خسر جنت معركة صدارة الدوري البلجيكي الذي يحمل لقبه مرة يتيمة بعد سقوطه أمام بروج 1/صفر الأسبوع قبل الماضي. لكنه استعد لمواجهة فولفسبورج بفوزه على موكرون بيروفلتس 2/ صفر الجمعة بهدفي المغربي مبارك بوصوفة والسويسري دانيال ميليتشيفيتش، صاحب 3 أهداف في 6 مباريات قارية، والذي يحوم الشك حول مشاركته لإصابة في كاحله.

ويسعى جنت إلى بلوغ ربع نهائي المسابقة القارية لأول مرة في تاريخه في باكورة مشاركاته الأوروبية.