أعلنت الاتحادات الوطنية الآسيوية لكرة القدم بعد اجتماعها في مقر الاتحاد القاري في كوالالمبور دعمها للإصلاحات المقترحة للاتحاد الدولي "الفيفا"، والتي سيتم التصويت عليها في الجمعية العمومية في 26 الجاري.

وحصل ممثلو الاتحادات الآسيوية على فرصة التعرف أكثر على أسس عملية الإصلاح في الاتحاد الدولي، وقدم عضو المكتب التنفيذي للفيفا وعضو لجنة الإصلاحات الشيخ أحمد الفهد شرحا مفصلا حول المقترحات التي تم رفعها إلى الجمعية العمومية، وشدد على أهمية الإصلاح في هيكلة الفيفا.


رغبة حقيقة

قال رئيس الاتحاد الآسيوي والمرشح لرئاسة الفيفا الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة "إن دعم الاتحادات الوطنية الآسيوية للإصلاحات في الاتحاد الدولي يعكس رغبة حقيقية لدى أسرة كرة القدم في آسيا للارتقاء بمسيرة الاتحاد الدولي وتعزيز إسهاماته في تنمية كرة القدم العالمية على كل الأصعدة".

وتابع بقوله: "إن هذه الإصلاحات تعتبر محورية من أجل تحقيق أعلى معايير الاحترافية ومزيد من المشاركة في الفيفا، كما أن الإصلاح الشامل في الحوكمة يعتبر بمثابة حجر الأساس نحو جعل الفيفا في مصاف المنظمات النموذجية".

وأضاف "أن الكثير من مقترحات الإصلاح في الفيفا مطبقة بالفعل في الاتحاد الآسيوي، حيث إن الاتحاد القاري اعتمد تحديد فترات عدد الدورات لرئيس الاتحاد، وتحديد الحد الأدنى للأعضاء السيدات في المكتب التنفيذي، حيث يوجد حاليا خمس سيدات من أصل 24 عضوا في المكتب التنفيذي".

في المقابل قدم رئيس الدائرة القانونية المؤسسية في الاتحاد الدولي اوليفر يابيرج معلومات مفصلة حول التعديلات المقترحة على النظام الأساس للاتحاد الدولي.


قضايا

أعرب المشاركون في الاجتماع عن قلقهم من القضايا التي تواجه كرة القدم في الكويت وإندونيسيا. وأكد ممثلو الاتحادات الآسيوية على أهمية مواصلة المساندة القوية لمبدأ استقلالية الاتحادات الوطنية الأعضاء من أي تدخل للأطراف الأخرى.

وأوقف الاتحادان الإندونيسي والكويتي من قبل الفيفا بسبب تدخلات حكومية وتعارض القوانين المحلية مع القوانين الدولية، فأبعد المنتخب الإندونيسي عن خوض التصفيات المؤهلة إلى نهائيات مونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019، في حين أوقف منتخب الكويت عن المشاركة بعد أن كان ينافس على صدارة مجموعته.

واعلن الاتحاد الآسيوي دعم قرار الفيفا بالمحافظة على استقلالية كرة القدم في الكويت وإندونيسيا لحماية كرة القدم فيهما.