برزت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة تزايد الهجرة من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي. أكد ذلك وزير الخدمة المدنية خالد العرج، كاشفا أن 190 ألف موظف في القطاع الخاص يرغبون في العمل بالقطاع الحكومي، بالرغم من تعطش القطاع الخاص إلى تعيين الكفاءات الوطنية، وتقديم عروض مغرية وصلت إلى 15 ألف ريال في غرفتي الرياض وجدة التجاريتين.




كشف وزير الخدمة المدنية خالد العرج عن وجود 190 ألف موظف في القطاع الخاص يرغبون في العمل بالقطاع الحكومي، بالرغم من تعطش القطاع الخاص لتعيين الكفاءات الوطنية على حد وصفه. وأوضح العرج أن عدد العاملين في القطاع الحكومي حاليا يتجاوز 1.2 مليون موظف، مشيرا إلى أن عددهم قبل 10 سنوات كان أكثر من 700 ألف موظف.

وظائف مهجورة

قال الوزير بعد افتتاحه اللقاء التعريفي الخاص ببرنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية صباح أمس في مركز الملك سلمان للمؤتمرات بمعهد الإدارة بالرياض، وإطلاقه للمنصة الإلكترونية للبرنامج ولحسابات البرنامج في مواقع التواصل: إنه منذ أعوام يتحدث الناس عن أن نسبة البطالة مرتفعة، ولكن قبل سنة تقريبا أعلنت الغرفة التجارية والصناعية في الرياض والغرفة التجارية والصناعية في جدة عن 1500 وظيفة أغلبها لا تتطلب خبرات، وكانت معظم الرواتب المعروضة تقارب 15 ألف ريال، ولكن لم يتقدم لتلك الوظائف إلا نسبة 51 %، بسبب الرغبة في العمل بالقطاع الحكومي، في حين أن القطاع الخاص متعطش لتعيين الكفاءات، مؤكدا أن القطاع الحكومي فيه الكثير من الكفاءات العالية.


عقول مهاجرة

ردا على سؤال حول هجرة العقول إلى الخارج، قال وزير الخدمة المدنية: إن بعض الأشخاص يبحثون عن الفرص الوظيفية، وهناك أشخاص لا ينظرون إلى الأجر المادي بقدر رغبتهم في الحصول على خبرات متنوعة، مشيرا إلى أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جاء متصفا بالحزم والعزم كشعار بارز ومهم بدأ به حكمه، إضافة إلى أن وتيرة العمل في الدولة جاءت سريعة بسبب التحدي الكبير والرغبة في التطوير، ورفع الإنتاجية والعمل على رفع كفاءة الإنفاق.

وأوضح العرج أن الموافقة السامية صدرت على إطلاق برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية كخطوة طموحة من قبل رائد العمل الإداري خادم الحرمين الشريفين، وهي من الخطوات المهمة التي تستوجب أن نطبقها ونطورها، لتفعيل وترسيخ ثقافة ومبادئ الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية بهدف رفع جودة أداء الموظف الحكومي وإنتاجيته في العمل.