أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي فتح المجال للشباب لإدارة العمل الثقافي في المملكة. وقال في كلمته مساء أمس في افتتاح دورة معرض الرياض الدولي للكتاب 2016 بمركز المعارض في الرياض: إن المعرض كان من أهم المحطات التي منحت فيها الوجوه الشابة الفرصة لإثبات جدارتها في قيادة الفعل الثقافي، حيث وفقت الوزارة بصياغة مفهوم جديد للعمل الثقافي، واستقبلت قدرات نوعية لمجموعة من الشباب والشابات ليتولوا قيادة العمل في هذا المعرض، ونعدكم باستمرار العمل على هذا النهج".


أكثر من مليون عنوان

تحدث الوزير الطريفي عن أهم محتويات المعرض قائلا: يحتوي المعرض على أكثر من مليون و200 عنوان من جميع دول العالم، تعرضها أكثر من 500 دار نشر في تظاهرة كبرى في مملكتنا الحبيبة، يحقق من خلالها المعرض رسالة نوعية بشعار الكتاب ذاكرة لا تشيخ، حيث يأتي هذا المعرض استمرارا لجهود بلادنا في دعم الثقافة والعلم والمعرفة، فقد حقق هذا المعرض في سنواته الماضية الكثير من المعرفة بفضل رواده والعاملين به".

وأضاف: "قامت وزارة الثقافة والإعلام في جميع قطاعاتها ولجانها، بدعم برامج المعرض وخططه التطويرية لترفع من مستوى الأداء، ودعم الثقافة والمثقفين، ودعم المؤلف ودور النشر، ومواكبة نشاطه بمعرض للصور، وإعلاميا بوسائل الاتصال المختلفة".

وقال: نحن في روضة الثقافة ومهرجانها الكبير نسعد بضيف الشرف لهذا العام دولة اليونان، حيث تحضر ثقافتها العريقة من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات، ونحن مسرورون بمشاركتهم، كذلك نسعد بتكريم شريحة مؤثرة من مثقفي المملكة، ومن أنشأ حراكها الثقافي وهي فئة المسرحيين، الذين نكرم من خلالهم مسيرة المسرح السعودي، كذلك تمت تسمية البوابات والممرات بأسماء تعكس عبق المكان، وتدل على طفرته وترشدنا إليه، محتفين بالرياض العاصمة التي احتضنت طموح المؤسس، رحمه الله.


إضافة مكرم


أضافت لجنة المعرض المسرحي أحمد الأحمري إلى المكرمين الذين سبق إعلان أسمائهم قبل ثلاثة أيام، وقد برر ذلك رئيس اللجنة الثقافية الدكتور خالد الرفاعي بأن شروط التكريم انطبقت على الأحمري، ونأسف لعدم إدراجه في القائمة السابقة.




تكريم الرواد


تضمن الحفل تكريما للكتاب الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام، واستعراضا غنائيا قدمه أبناء الشهداء، وفيلما عن اليونان، كذلك تحدث السفير اليوناني في المملكة عن أبرز ملامح مشاركة بلاده، حيث ستقدم ندوة عن اليونان واستعراض بفرقة راقصة. وألقى المشرف العام على المعرض سعود الحازمي كلمة شكر فيها اللجان العاملة في المعرض، وتحدث عن أبرز ملامح التطوير هذا العام، ثم قدم فيلما عن مسيرة المعرض.

وبعد الحفل قام الوزير الطريفي والسفير اليوناني بجولة داخل أجنحة المعرض.