نفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة مزاعم البحرية الأميركية بشأن عواصف شديدة وسيول جارفة ستدهم دول الخليج وجنوب العراق خلال الفترة الحالية. وأكدت الرئاسة أنها الجهة الوحيدة المخولة بالحديث عن حالة الطقس في المملكة دون الاعتماد على تقارير صادرة من جهات أخرى.

وأشار المتحدث الرسمي للرئاسة حسين القحطاني لـ"الوطن" إلى أن الأرصاد السعودية لديها التقنيات التي تتيح لها تقديم معلومات دقيقة عن حالة الطقس في المملكة.




في الوقت الذي حذرت فيه البحرية الأميركية للأرصاد الجوية من عواصف شديدة وسيول جارفة على دول الخليج وجنوب العراق خلال الفترة الحالية، نفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ذلك، مؤكدة أنها هي الجهة الوحيدة المخولة بالحديث عن حالة الطقس في المملكة دون الاعتماد على تقارير صادرة من جهات أخرى.

مرحلة انتقالية

أكد المتحدث الرسمي للرئاسة حسين القحطاني لـ"الوطن" أن هيئة الأرصاد بالمملكة لديها التقنيات المتاحة التي تسمح لها بتقديم معلومات دقيقة عن حالة الطقس في المملكة دون الاعتماد على التقارير الصادرة من الجهات الأخرى، منوهاً إلى أن الأرصاد وحماية البيئة هي الجهة الوحيدة المخولة بالحديث عن حالة الطقس في المملكة، إذ إنها لا تصدر أي تعليقات على التقارير التي تصدرها الجهات الأخرى.

وأضاف القحطاني أن الأجواء في المملكة دخلت فصل الربيع حيث إنه متقلب على المناطق، ويحوي تيارات متسارعة ومرحلة انتقالية لدخول فصل الصيف، وفترة الصيف بدأت مبكراً على أجواء المملكة خلال هذا العام، مشيراً إلى الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة وظهور بعض الظواهر الجوية المتسارعة المؤثرة على المناطق الشرقية والوسطى بالمملكة خاصة الرياح المثيرة للأتربة، وتكون بعض السحب الركامية الرعدية في الفترة القادمة أمرٌ وارد.

الظواهر الجوية

أوضح متحدث الرئاسة أن هذه الظواهر الجوية هي من تداعيات دخول فصل الصيف وبدء استقرار أجواء المملكة مع ارتفاع ملموس في درجات الحرارة، بالإضافة إلى رطوبة على المناطق الساحلية، مضيفاً بأن فرصة هطول الأمطار واردة خلال فصل الربيع خاصة على المنطقة الوسطى والشرقية، والتي بدأت بالهطول ولا زالت الفرصة قائمة لهطول المزيد على هذه المناطق. يذكر أن البحرية الأميركية أصدرت خلال ثلاثة الأعوام الماضية بيانات مشابهة لما نشرته هذا العام، وحذرت من حالة جوية غير طبيعية ستشهدها دول مجلس التعاون الخليجي، ينتج عنها عواصف شديدة وهطول أمطار غزيرة.