حدد مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الأمير خالد الفيصل 4 ملامح لخارطة تنفيذ مشاريع العاصمة المقدسة والمشاعر، تشمل وضع آليات موحدة ومخططا شاملا ولوائح تنفيذية وبرامج زمنية محددة لها.


تطوير مكة


رأس مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الأمير خالد الفيصل في مكتبه بجدة أول من أمس اجتماع الهيئة بحضور 4 وزراء، وأكد خلال الاجتماع الذي حضره وزراء المالية الدكتور إبراهيم العساف، والشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، والحج الدكتور بندر الحجار، والنقل المهندس عبدالله المقبل، وأمين لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي، على أهمية إظهار مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالشكل والمضمون الذي يتوخاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.


مكانة خاصة

قال أمير منطقة مكة المكرمة "تحظى مكة المكرمة بأهمية بالغة لدى الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولها مكانتها الخاصة في قلوب ومشاعر المسلمين، لذا يجب على الجميع العمل بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وما يأمله كل محب للمملكة والمشاعر المقدسة"، وشدد الأمير خالد الفيصل على أهمية وضع آليات موحدة ومخطط شامل لتنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في العاصمة المقدسة والمشاعر، على أن تتضمن لوائح تنفيذية وبرامج زمنية محددة لها.


مشاريع الهيئة

قدم أمين هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على وكالة الإمارة المساعدة للتنمية الدكتور هشام الفالح، شرحاً مفصلاً عن المشاريع التي تشرف عليها الهيئة وفي مقدمتها إعمار مكة، والنقل العام في العاصمة المقدسة، وتطوير المشاعر، وتطرق إلى أبرز التوصيات التي أقرتها اللجنة التنفيذية للهيئة في اجتماعها الخامس عشر، موضحاً أن رئيس الهيئة اعتمد التوجهات العامة والمحاور الأساسية لمنهجية الشراكة مع القطاع الخاص، ووافق على وضع دليل شامل لإجراءات الشراكة مع القطاع الخاص بما يحفظ حقوق كافة الأطراف. كما قدم أمين الهيئة نبذة عن مستجدات المشاريع التطويرية، ومن بينها الطرق الدائرية ومشروع الملك عبدالله لإعمار مكة، وطريق الملك عبدالعزيز، واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.


ملتقى الجودة والتميز

يرعى الأمير خالد الفيصل ملتقى الجودة والتميز في الخدمات البلدية الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة يومي 25 و26 من الشهر الجاري في فندق برج الساعة بمكة المكرمة. وأبان أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، أن الملتقى يهدف إلى فتح آفاق وقنوات جديدة للتواصل والتبادل المعرفي بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، من خلال مشاركة متخصصين في مجال الجودة والتميز على مستوى الوطن سعياً إلى تطوير وتحسين مستوى الخدمات البلدية. وعبر البار، عن سعادته برعاية الأمير خالد الفيصل لأعمال الملتقى، وعدها دافعا لبذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل التطوير والتحسين ورفع كفاءة الخدمات البلدية، وتحقيق الاستفادة المطلوبة للجهات المشاركة في الملتقى من خلال استعراض الأوراق العلمية للمحاضرين.

يذكر أن الملتقى يأتي في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى تحقيق الرؤية الوطنية للجودة، ولتكون منتجاتها وخدماتها معياراً عالمياً للجودة والإتقان بحلول عام 2020.


مشاريع بإشراف هيئة التطوير

إعمار مكة

النقل العام

تطوير المشاعر


ملامح خارطة المشاريع

آليات موحدة

مخطط شامل

لوائح تنفيذية

برامج زمنية