تبرأت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة من تسمية الحالة المناخية "عالية"، والتي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي للحالة المناخية التي تمر بها المملكة خلال الفترة الحالية. ونفى المتحدث الرسمي باسمها حسين القحطاني في تصريح إلى "الوطن" إطلاق المصلحة مسمى "عالية" على الحالة المناخية الراهنة التي تمر بها المملكة، مشددا في الوقت ذاته على أنه لا يوجد لجنة رسمية باسم لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة السعودية كما أشيع في مواقع التواصل الاجتماعي.

الحالات المناخية

وأشار القحطاني إلى وجود مراكز عالمية معنية بتسمية الحالات المناخية، وهي لا تطلق مسميات على أي حالة ما عدا الحالات المناخية الكبيرة التي تنتج عنها أعاصير وفيضانات.

وكانت الأرصاد اشتكت قبل شهرين ممن أسمتهم بالدخلاء على الأرصاد من غير المختصين، ممن يظهرون ويفتون في أمور الأرصاد ويحذرون من عواصف وفيضانات من دون معرفة، ولا يمتلكون الأجهزة والمعدات التي تتيح لهم التوقع والتحذير، وتوعدت بفرض عقوبات صارمة عليهم.

هطول الأمطار

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم، سماء غائمة جزئيا إلى غائمة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: الرياض والقصيم وعسير والباحة ونجران وجازان والمدينة المنورة ومكة المكرمة، كما تتأثر مناطق: حائل وتبوك والشرقية برياح سطحية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

حركة الرياح

أورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20-45 كلم/ ساعة، وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 10 - 35 كلم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح شمالية غربية بسرعة 20 - 40 كلم/ ساعة على الخليج العربي، وارتفاع الموج من متر ونصف المتر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

الحالة المطرية

يذكر أن الأستاذ المشارك للمناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، الدكتور عبدالله المسند، أعلن عن قيام اللجنة بتسمية الحالة المطرية المتوقعة بدايتها أمس، وتستمر بضعة أيام باسم "عالية". وتوقع المسند أن تؤثر "عالية" على المملكة وأجزاء من دول البحرين وقطر والإمارات، ومن المتوقع أن تصحبها ليلة الجمعة أمطار غزيرة تستوجب الحذر من قبل الجهات المعنية فوق المرتفعات الجنوبية الغربية على وجه التحديد.