واصلت الأمطار الغزيرة هطولها على منطقة الباحة، وتسببت في جرف بعض الطرق وقطعها، كما كشفت عيوب التصريف في المنطقة ومحافظاتها. ودخلت مياه الأمطار إلى عدد من المباني المدرسية والجامعية والكليات. وتسببت في وقوع العديد من الحوادث المرورية المروعة، فيما تم العثور على جثث مفقودي وادي البيضاني بالباحة. كما علقت الرحلات الجوية، ومنعت وصول ضيوف المنطقة لوجود فعاليات مع الجامعة وإدارات أخرى.


لا تعليق للدراسة

تذمر أهالي الباحة من عدم قيام إدارة تعليم المنطقة بتعليق الدراسة، نظرا لكثافة الضباب والأمطار، وقطع الطرق خوفا على أبنائهم وبناتهم، حيث تساقطت أحجار كبيرة على أغلب الطرق. وقال عدد من أهالي محافظتي القرى والمندق إن إدارة تعليم الباحة تجاهلت الحفاظ على سلامة الأرواح، وأنها تنتظر وصول التوجيهات إليها.

وعلمت "الوطن" من مصادر خاصة، أن إدارة الدفاع المدني بمحافظة القرى أخلت مسؤوليتها في خطاب موجه لمدير مكتب التعليم بمحافظة القرى، بعد استنادها إلى التنبيهات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن الأمطار التي هطلت على المحافظة وجريان الأودية، وانجراف التربة في عدد من المواقع على بعض الطرقات، موصية بتعليق الدراسة أمس، ولكن إدارة التعليم بالمنطقة قالت إنه لا يوجد ما يستدعى تعليق الدراسة، فيما منع كثير من أولياء الأمور أبناءهم وبناتهم من الذهاب للمدارس والجامعات تجنبا للمخاطر.


 انتشال جثث المفقودين

عثر رجال الدفاع المدني صباح أمس على مفقودي سيل وادي البيضاني بالمندق، بعد أن جرفتهم سيول السبت الماضي، وتم تحديد موقع الجوال عن طريق البحث الجنائي، ولكن تعذر الوصول للموقع نظرا لجريان السيول والأمطار المتواصلة. وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالباحة العقيد جمعان الغامدي أمس، أنه تم الساعة 7:55 صباحا العثور على مفقود وادي البيضاني البالغ من العمر 45 عاما تقريبا، كما تم العثور على ابنيه "7 و8 سنوات" متوفيين، بعد أن جرفتهم السيول إلى وادي القرنطة.

وأشار الغامدي إلى أنه تم العثور عليهم من قبل الدفاع المدني بعد عملية بحث استمرت 15 ساعة في ظروف جوية صعبة، وتضاريس وعرة، وتم انتشال المفقودين من الوادي، ونقلهم إلى مستشفى المندق العام. وأهاب الغامدي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية أثناء جريانها والاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني.

وعلمت "الوطن" أن المتوفي يعمل في مكافحة نواقل المرض بمركز صحي بني حسن، وأنه كان في مهمة عمل رسمية حيث كان في حالة استكشاف للوادي وأن السيارة التي كانت بحوزته تتبع للشؤون الصحية بالباحة. وسيصلى على الفقيد مسفر علي الزهراني وابنيه خالد وياسر عصر اليوم في جامع نعاش.


احتجاز 17 شخصا  

أوضح العقيد الغامدي أن مركز القيادة والتوجيه تلقى 1280 بلاغا عن احتجاز مركبات، ومداهمة السيول لبعض المنازل ومواقع تجارية، وانقطاع لبعض الطرق الترابية، وانهيارات صخرية. وأضاف أنه تم إخراج 17 محتجزا في كل من: القرى، المخواة، الباحة، نخال، العقيق، المندق، بيدة، الحجرة، دوس، قلوة، وكذلك متابعة السدود لرفع قراءتها حيث تم حصر السدود التي تعدت المفيض في منطقة الباحة وهي: جرب - ضرك - معشوقة - الملد - الضحيان - الطلقية- الحلية - مدهاس - عليب.

كما تم تمرير المعلومة للجهات ذات العلاقة حيال انقطاع الطرق في كل من الحجرة وادي رما، وادي نيرا، والمخواة وادي ضيان، وبيدة وادي اللغاميس، والمندق وادي الجبور، وقلوة طريق الجعدة، والحجرة طريق الفرعة جرداء بني علي، والمندق طريق الحوية. وقال إنه تم إغلاق عقبة حزنة وعقبة قلوة، مؤكدا أن عقبة الباحة وعقبة ذي منعا وعقبة الأبناء مفتوحة للجميع خلال هذه الفترة.


11 حادثا

باشر الهلال الأحمر بالباحة عددا من الحوادث المرورية التي تنوعت بين تصادم وانقلاب ودهس. وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالمنطقة عماد الزهراني أن عدد الحوادث التي باشرتها فرق هيئة الهلال الأحمر بالباحة بلغ 11 حادثا، نتج عنها 13 إصابة ما بين خطيرة ومتوسطة وبسيطة.


إلغاء الرحلات المسائية

تم إلغاء جميع الرحلات المسائية بمطار الباحة، فيما باشرت دوريات السلامة 64 حالة في كل من: نخال - بلجرشي - العقيق - الحجرة - قلوة - القرى - المندق - جرب - برحرح - المخواة - كرا - معشوقة. وأضاف الغامدي أن الأرصاد تتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية على المنطقة، وتكون من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، مناشدا الجميع أخذ الحيطة والحذر خصوصا خلال هذه الفترة، وعدم المجازفة بدخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات.