شهدت منطقة الباحة ومحافظات السراة وتهامة أول من أمس أمطارا غزيرة، أدت إلى جريان الأودية بأعلى من طاقاتها والتي وصفت من قبل الأهالي بالتاريخية، فيما جرفت السيول مركبات وعزلت بعض القرى عن المحافظات، وباشرت فرق الدفاع المدني 3349 بلاغا عن وقوع حوادث واحتجازات في أنحاء متفرقة بالمنطقة.


 


عمليات ميدانية

تابع أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود العمليات الميدانية التي قامت بها إدارة الدفاع المدني في المنطقة خلال مواجهاتها للأمطار التي شهدتها منطقة الباحة ومحافظاتها ومراكزها.

وأوضح المدير العام للعلاقات العامة والإعلام في إمارة منطقة الباحة خضر الغامدي أن أمير المنطقة تابع سير العمليات والجهود التي بذلت أثناء هطول الأمطار على المنطقة، ووجه إدارة الدفاع المدني والجهات المعنية الأخرى ببذل المزيد من الجهود وتقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم.


 




حوادث واحتجازات

أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني في المنطقة العقيد جمعان الغامدي أن فرق الدفاع المدني باشرت العديد من الحوادث والاحتجازات، حيث تلقى مركز القيادة والتوجيه 3349 بلاغا عبارة عن احتجازات وانقطاع طرق ومداهمة سيول لمنازل ومواجهة حوادث مرورية، وقد تم التعامل معها جميعا.

وأضاف أنه تم إغلاق جميع العقاب التي تربط السراة بتهامة احترازياً عدا عقبة الباحة - المخواة، وتسيير جميع دوريات السلامة إلى جميع المناطق التي شملها التنبيه، وكذلك سيارات صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين والمقيمين، وإطلاق صافرات الإنقاذ في محافظة المندق.

وأشار دايس إلى أنه تم العمل على إخراج عائلة من داخل وادي جبر في محافظة بلجرشي مكونة من أربعة أشخاص، بالإضافة إلى إخراج عائلة مكونة من شخصين في وادي الجنابين وسحب المياه من أربعة منازل في محافظة بلجرشي مع إيواء عائلتين داهمت السيول منزلهما وإخراج مركبتين من وادي الحال في محافظة بلجرشي، ومحتجزين في عقبة الجنش وإنقاذ محتجز أمام دار الملاحظة في حادث مروري، وفي محافظة المندق تم إخراج محتجز داخل سيارة بجوار سد مدهاس وإخراج شخص مع ابنه في مسير ونقلهم بواسطة الهلال الأحمر. وأضاف أنه تم إخراج محتجزين عاملين في وادي البيضاني، ومحتجز من مزرعة في وادي الحظاورة وآخر في وادي القدحة، وإخراج عائلة محتجزة في وادي البيضاني.


 


عزل القرى

بين دايس أنه تم احتجاز 16 شخصا منهم فردان من الدفاع المدني وفرد من الشرطة و13مواطنا خلف وادي تربة، وجميعهم بصحة جيدة، إضافة إلى انحراف 5 مركبات في وادي مشنية ومركبة في سد برك ومركبتين في وادي الجبور، وتم التعامل مع كل الحالات.

وأردف أن هناك قرى عُزلت تماماً بسبب الأمطار والسيول، وهي الحبارى ومشنية والصداق والقرنطة والحمرة والقدحة وقرى البيضاني والجزء الجنوبي من رسباء، مشيرا إلى أن التيار الكهربائي انقطع عن قرى البيضاني نتيجة انجراف الأعمدة الخاصة بإيصال التيار الكهربائي الموصلة إلى تلك المنازل، لافتا أنه تم إنشاء موقع للإسناد بالقرب من وادي مشنية لمواجهة ما قد يستجد من حوادث.


 


انقطاع الكهرباء

أوضح مدير كهرباء المنطقة المهندس أحمد الحرازي أنه تمت إعادة التغذية لمعظم المنازل في العديد من القرى والهجر بالمنطقة من التغذية المرتجعة، مبينا أنه تبقى 25 منزلا في وسط الوادي، ومن الصعوبة الوصول إلى الموقع حاليا. شهدت محافظة بني حسن في منطقة الباحة هطول أمطار غزيرة تسببت في إلحاق الضرر في عدد من المزارع والطرق الفرعية ومداخل القرى وعدد من المنازل في قرى المحافظة وإغلاق تام للمطاعم والمحلات التجارية، كما احتجزت السيول عائلتين في وادي الصدر، وجرى إنقاذهم من قبل فرق الدفاع المدني.


 


فيضان السدود

قال المتحدث الإعلامي لفرع وزارة المياه في منطقة الباحة المهندس أحمد جالية أن ارتفاع نسبة هطول الأمطار تسبب في فيضان عدد من سدود المنطقة، ومنها سد وادي الصدر، مناشدا الأهالي أخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من منازلهم.