أكد رئيس قسم الإشراف على الأطباء السعوديين المبتعثين إلى كندا الدكتور محمد الخازم أن عدد الأطباء السعوديين خريجي البرامج الكندية بلغ أكثر من 4000 طبيب وطبيبة خلال ثلاثة عقود.

وقال إن أعداد الأطباء المبتعثين تضاعفت أكثر من تسع مرات خلال 15 عاما من 118 طبيبا وطبيبة عام 1990 إلى 1100 طبيب وطبيبة، يتدربون حاليا في 30 تخصصا عاما "زمالة"، و60 في تخصصات دقيقة، إضافة إلى برامج الدراسات العليا الأكاديمية.

وأضاف الخازم أن الملحقية الثقافية تمكنت عبر برنامج القبول الذي تتولاه من توفير القبول لأكثر من 426 طبيبا عام 2016 منهم 97 طبيبا لمرحلة الزمالة الكندية "التخصص العام"، و328 في التخصصات الدقيقة المختلفة سيبدؤون تدريبهم خلال العام الحالي 2016.

تميز الأطباء السعوديين

وذكر الخازم خلال مشاركته أمس في مؤتمر التعليم الطبي السعودي بجامعة الفيصل أن تميز الأطباء السعوديين يبدأ من مراحل تقديمهم واجتيازهم للاختبارات المعيارية للقبول في كندا، حيث بلغ عدد من اجتازوا امتحان المجلس الكندي الطبي للعام الماضي 278 طبيبا وطبيبة بما نسبته 75 % من المتقدمين، وهي نسبة جيدة مقارنة بالنسبة العالمية، التي وصلت لنفس العام إلى 77 %. وأضاف أن تميزهم يستمر حتى حصولهم على البورد الكندي أو الأميركي، حيث تجاوزت نسبة النجاح بالنسبة للأطباء السعوديين 97 % خلال العام الماضي من متدربي التخصصات العامة، ووصل عدد الأطباء السعوديين الحاصلين على البورد الكندي إلى 20 % من الأطباء الأجانب في بعض السنوات الماضية. وأشار الخازم إلى أن تميز الأطباء السعوديين يعد العامل الأساس المحفز على قبول المزيد منهم في البرامج الكندية.