استقبلت مراكز التحكم والتوجيه بمناطق "الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الباحة، نجران، جازان، عسير، حائل" من الخميس 22 جمادي الآخرة المنصرم حتى أمس 6393 بلاغا، منها 285 بلاغا في الرياض، و879 في مكة المكرمة، و21 في المدينة المنورة، و15 في القصيم، و4500 في الباحة، و3 في نجران، وبلاغ في جازان، و683 في عسير، و6 في حائل جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

أوضح ذلك مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام المكلف، المتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي، مبينا أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة مكة المكرمة.

وأفاد العقيد الحارثي بأن عدد الوفيات بلغ 13 وفاة، فيما فقد شخصان حتى صباح أمس، وبلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم 681 شخصا على النحو التالي: 145 في الرياض، و308 في مكة المكرمة، و35 في الباحة، و191 في عسير، و2 في نجران.

وأشار إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات، حيث بلغ عدد السيارات التي أخرجت 608 سيارات، مؤكدا أنه تم إخلاء 123 شخصا وإيواء 24 أسرة.

وأهاب الحارثي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر، حيث من المتوقع استمرار هطول الأمطار خلال هذا الأسبوع والأسابيع المقبلة على عدد من مناطق المملكة، مما يستدعي الحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظا على سلامتهم.