شهدت منطقة القصيم أمس أمطارا غزيرة شملت كل مدن ومحافظات المنطقة، وذلك بعد موجة غبار هائلة، اجتاحت المنطقة أول من أمس. وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حذرت من موجبة غبار ستضرب القصيم، وستحد من الرؤية الأفقية، ويعقبها أمطار غزيرة. وواجه العابرون في بعض شوارع بريدة صعوبة بالغة بسبب ارتفاع منسوب المياه خصوصا شريان بريدة الشهير (شارع الخبيب)، فيما سيطر هاجس كارثة الغرق التي شهدتها المدينة مطلع شتاء هذا العام على الأهالي.

وباشرت فرق الدفاع المدني بكل الإدارات والمراكز بالمنطقة عددا من الحوادث بعد هطول الأمطار صباح أمس. وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالقصيم العقيد إبراهيم أباالخيل: إن فرق الدفاع المدني أخلت أحد المنازل بحي الفايزية ببريدة بعد تسرب المياه إلى داخله، وذلك حفاظا على سلامة السكان وعددهم 10 أشخاص، فيما يجري التنسيق مع فرع وزارة المالية لإيوائهم.

وأشار أباالخيل إلى أن فرق الدفاع المدني بالمنطقة باشرت أيضا حوادث احتجاز مركبات داخل تجمعات مائية، ومناطق طينية، حيث تم التعامل معها وفق ما يتطلبه الموقف، مضيفا أن المنطقة تعرضت لأمطار بين خفيفة ومتوسطة.

من جهته، قال أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند: إن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة قررت تسمية هذه الحالة التي بدأت منذ الإثنين الماضي بـ"غامرة"، مؤكدا تعرض المملكة لحالة مطرية ربيعية مميزة، وحالة من عدم الاستقرار الجوي لبضعة أيام. وتوقع وصول ذروتها في يومي الثلاثاء والأربعاء مع تميزها بنشاط رعدي وربما انخفاض في درجة الحرارة مع احتمال تأثر معظم مناطق المملكة بحالة غامرة المطرية، وقد تخلف أمطارا غزيرة.