هطلت أمس أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها، وسالت على إثرها الكثير من الشعاب والأودية، وتسببت في احتجاز 23 شخصا، وتم إنقاذهم من قبل فرق الدفاع المدني، فيما لا تزال الجهات الحكومية ومنها شركة الكهرباء تعيد التيار الكهربائي لقرى معزولة بمحافظة المندق، فيما لا تزال بعض الطرق مقطوعة والبعض الآخر يعاني من صعوبة وصول السيارات الصغيرة للمنازل.


إغلاق عقبتي منعا وقلوة


أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالباحة العقيد جمعان الغامدي أمس، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 20 عاملا يعملون في سد وادي عردة بين الباحة والطائف، إذ تم إخلاؤهم إلى موقع آمن، كما تم إنقاذ ثلاثة عمال آخرين بوادي كتنة بالعقيق بعد أن علقت مركبتهم في السيول.

وبين أنه تم إغلاق عقبة ذي منعا وعقبة قلوة، كما أن المديرية العامة للدفاع المدني حذرت المواطنين والمقيمين من الاقتراب عن مجاري الأودية والسدود، وعدم المجازفة في عبور الأودية. وأكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للمياه بالباحة أحمد بن جالية، أنه تم الانتهاء من نظافة سد مدهاس وإزالة المخلفات من حوض السد، وتنظيف غرف المولدات من خلال مهندسي التشغيل والصيانة، وبإشراف ميداني من المدير العام المهندس محمد آل عضيد.


إعادة التيار للمندق


أعادت فرق الشركة السعودية للكهرباء التيار الكهربائي لبعض قرى المندق، إذ أشار المدير العام لكهرباء الباحة أحمد الحرازي إلى أن الأعمدة لم تكن وسط الأودية ولكن نظرا لقوة السيول وصلت لتلك الأعمدة وقلعتها، وتم فتح طريق بقرية الزير، وبدأ المقاول بالحفر لزرع العمود وشد شبكة التغذية، وتم إعادة التغذي لقرية القدحة بالمندق، كما أن فرق الكهرباء من يوم الجمعة الماضي وهي تعمل في الميدان على إعادة الكهرباء للقرى المتضررة، وتبقى قرى البيضاني التي تعمل الفرق لإعادة التيار لها.


تجمعات مائية في بلجرشي

تذمر عدد من أهالي محافظة بلجرشي من تجمعات المياه بالشوارع، والتي كونت مستنقعات مائية تشكل خطرا عليهم وعزلت المحلات التجارية عن مرتاديها.

وترأس محافظ بلجرشي سفر الغامدي أمس اجتماعا طارئا للجنة الفرعية للدفاع المدني بحضور كل الجهات المعنية، وذلك نظرا لما تشهده المنطقة بشكل عام والمحافظة بشكل خاص من هطول للأمطار الغزيرة وكذلك بسبب التقلبات الجوية.

وخرج الاجتماع بالتوصيات اللازمة من أهمها قيام إدارة الطرق والنقل بمعالجة وضع تجمعات المياه بالطرق، ابتداء من نزول الغبر ببني كبير وحتى نهاية حدود المحافظة في شرى، كما أوصى المجتمعون بضرورة تشكيل فريق طوارئ من قبل الشركة المشغلة والمنفذة للطرق بالمحافظة لإزالة الأضرار حين وقوعها.