كشفت الأمطار التي هطلت أمس على عدد من محافظات ومراكز منطقة عسير، المستور في سوء تصريف المياه، إضافة إلى التجمعات المائية التي أعاقت الحركة المرورية، ففي محافظة خميس مشيط تحولت الشوارع إلى بحيرات وسيول تجري بشكل كبير، وتم إغلاق نفق الصناعية القديمة على مدخل الخميس، بينما لا تزال فرق الدفاع المدني تبحث عن طفل مفقود في سيول مركز تندحة، كما اجتاحت السيول أحد أحياء محافظة أحد رفيدة، إضافة إلى انقطاع عدد من الطرق.


انهيارات وحوادث

أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي، أن الأمطار التي هطلت على مدى اليومين الماضيين تسببت في مركز السرح بالنماص في سقوط لوحات عدد من المحلات التجارية وبعض واجهات الكلايدنج، جراء الرياح المصاحبة للأمطار الغزيرة، كما تسببت الأمطار في سقوط أجزاء من هنجر مظلة خاصة بمحطة وقود، مع سقوط إحدى طلمبات الديزل بالمحطة، وتم التنسيق مع صاحبها لإغلاقها حتى معالجة الوضع، إضافة إلى سقوط وميول 7 أعمدة للكهرباء ضغط منخفض، و4 أعمدة ضغط مرتفع، وتم تمرير المعلومة لشركة الكهرباء لمعالجة الوضع حسب الاختصاص.


أمطار غزيرة

أضاف العاصمي أن الأمطار التي هطلت شملت مدينة أبها، ومدينة سلطان، وقرضه بضلع، مع انهيار صخور وأتربة بعقبة ضلع، والنماص، وأحد رفيدة، وخميس مشيط، وسراة عبيدة، والمجاردة، ورجال ألمع، وبلقرن، وتثليث، وصاحب الأمطار ضباب كثيف في بعض المحافظات. وبين أن الدفاع المدني بمحافظة بيشة، استخرج شخصين عالقين وسط سيل وادي بيشة من جهة مركز الجنينة بواسطة رجال الإنقاذ، والذين نزلوا إلى داخل المياه، وتم انتشالهما إلى جانب الوادي بمساعدة المواطنين المتواجدين على جنبات الوادي وهما بصحة جيدة.


السيول تجتاح الأحياء

اجتاحت مياه الأمطار والسيول أحد المخططات السكنية في محافظة أحد رفيدة، وشلت حركة المخطط تماما، كما قطعت طريق خميس مشيط نجران، وغطت بكثافة عالية الطريق والمحلات التجارية المجاورة والمنازل إضافة إلى عدد من السيارات.

واستنفرت بلدية أحد رفيدة والمرور والدفاع المدني والجهات الأخرى طاقتها في السيطرة على المكان، وحجز السيارات والمارة من الدخول إلى أماكن السيول، وفتح بعض العقوم الترابية، وفك بعض العبارات لمرور السيل.

وأشار رئيس البلدية حزام بن قبلان إلى أن المخطط السكني الذي اجتاحه السيل شكل له الكثير من اللجان لمعالجة تصريف السيول، مبينا أنه اجتمع مع أمين منطقة عسير حول هذا الحي كونه بحاجة ماسة إلى مشروع تصريف مياه السيول.


إغلاق نفق خميس مشيط

تسببت الأمطار الغزيرة فجر أمس في تشكل الكثير من البحيرات المائية ببعض الطرق الداخلية والأحياء بالمحافظة، إضافة إلى تعطل بعض الإشارات الضوئية، وإغلاق نفق طريق أبها خميس مشيط "الغروي".

ورصدت "الوطن" جريان السيول بالأودية الكبيرة داخل المحافظة وبالمراكز التابعة لها، فيما تواجد الكثير من المتنزهين في بعض المواقع المطلة على الأودية، مما يشكل خطورة على سلامتهم، دون اكتراث بتحذيرات الأجهزة المعنية التي تطلب منهم الابتعاد عن مواقع الخطر.


البحث عن طفل

تسببت الأمطار الغزيرة والسيول المنقولة لسد وادي تندحة شرق محافظة خميس مشيط، في فيضانه على مدى اليومين الماضيين داخل الوادي والمزارع المجاورة له على امتداد قرى المركز.

وأشار العاصمي إلى أن فرقة الدفاع المدني بمركز تندحة هرعت إلى الوادي، بعد تلقيها بلاغا بجرف السيول لطفل مقيم، فيما تواجد أفراد الفرقة ومواطنون ومقيمون على ضفاف الوادي للبحث عن المفقود، وتنقلت الفرقة من موقع لآخر في خطوات للعثور على المفقود، بحضور والده وشقيقيه الذي كانا معه أثناء جرف السيل له.