كشفت الغرفة التجارية والصناعية بالأحساء عن حزمة مشاريع استثمارية مستقبلية في المحافظة بقيمة 880 .467 مليار ريال، تتضمن مشاريع الطاقة وفي توليد الكهرباء وفي الصناعات البتروكيماوية وتحلية المياه، ومشاريع تتعلق بالغاز الطبيعي، ومشاريع مباشرة في الطاقة.

وأشار الأمين العام لغرفة الأحساء عبدالله النشوان لـ"الوطن"، أن الغرفة فرغت من دراسة الجدوى لـ12 فرصة استثمارية جديدة في المحافظة، وأثبتت الدراسات الاقتصادية المتخصصة جدواها اقتصاديا لمشاريع كبرى وأخرى متوسطة الحجم.

.

توصيات المنتدى

اللجنة التنفيذية لمنتدى الأحساء للاستثمار 2016، تبنت 7 خطوات لتفعيل وتنفيذ توصيات المنتدى، وتطبيق مخرجاتها على أفضل مستوى، تتضمن عقد سلسلة من ورش العمل وحلقات النقاش لتذليل العقبات. وتوجيه الدعوة لخبراء ومختصين لدراسة أفضل الطرق المبتكرة. والتأكد من أفضل وأجود نماذج ملاءمتها لبيئة الأعمال في الأحساء. وتحديد الأجهزة الحكومية وشبه الحكومية المعنية بتنفيذ كل توصية. وتشكيل فريق عمل مهني متخصص لمتابعة واستحداث الآليات المناسبة. والعمل على أن تصبح الأحساء منطقة نموذجية للتنمية الشاملة والمستدامة. والتأكيد على استمرار استقطاب الاستثمارات الكبيرة والمشاريع المميزة إلى الأحساء.


فرص عمل

الفرص الاستثمارية الجديدة ستعمل على توليد فرص عمل جديدة والمساهمة في البنية التحتية لقطاع السياحة وتوفير فرص استثمار للصناعات الصغيرة والناشئة والحفاظ على الإرث الحضاري، ورفع قيمة الصادرات السعودية والناتج المحلي الإجمالي، والحصول على نقطة جذب سياحي إضافية في الأحساء، وتنويع مصادر الدخل، والاستفادة القصوى وبالشكل الأمثل من المصادر الطبيعية المتوافرة بشكل كبير، وتوفير كميات ملائمة لتلبية الطلب في المحافظة ولتصدير الأسماك والروبيان.


المشاريع المرخص لها

-1 تأسيس شركتي تطوير عقاري ومقاولات متخصصة لتطوير البنية التحتية للمشاريع العقارية.

-2 مشروع إنشاء شركة لتطوير المواقع السياحية والأثرية.

-3 إنشاء شركة متخصصة في أنشطة السياحة البحرية والصحراوية.

-4 مشروع خدمات لوجستية لصيد واستزراع الأسماك والروبيان.

-5 مشروع سفاري وحديقة حيوانات.

-6 مشروع تأسيس مصنع لتجميد وتبريد وتعليب الأسماك.

-7 إنشاء متحف تاريخي وتأهيل المواقع التاريخية والبحث عن الآثار.

-8 مشروع إنشاء مضمار لرياضة السيارات.

-9 شركة تمويل عقاري.

-10 شركة للخدمات اللوجستية وخدمات الطاقة.

-11 شركة للمنتجعات السياحية فلل وشاليهات ومنشآت ترفيهية.

-12 مجمع للصناعات الحرفية في الأحساء.