زاد تأهل الهلال إلى دور الـ16 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم من حظوظ السعودية في المحافظة على عدد مقاعدها في النسختين المقبلتين من البطولة، وذلك قبل الإعلان الرسمي عن عدد مقاعد كل دولة في 30 نوفمبر المقبل، بعد أن سجلت الأندية السعودية هذا العام أسوأ نتائجها بخروج الأهلي والاتحاد والنصر من دور المجموعات وبقاء الهلال وحيداً في المنافسة.

وأشار عضو لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي نعيم البكر أن تحديد عدد المقاعد للموسم المقبل يعتمد على تصنيف" MA Ranking " الذي سيصدر نهاية نوفمبر، مبيناً أن التصنيف سيبنى على ما نسبته 70 % من نتائج الأندية في البطولة الآسيوية لآخر أربع سنوات، إلى جانب 30 % من تصنيف الفيفا للمنتخبات حتى شهر نوفمبر، إلى جانب عدد الدول المطبقة لمعايير المشاركة الآسيوية بواقع 12 دولة لكل جهة حسب تصنيفها.

وحسب التصنيف فإن السعودية والإمارات مرشحتان للمحافظة على عدد مقاعدهما "3 مباشر + 1ملحق"، وبفارق 9 نقاط عن إيران و14 نقطة عن أوزبكستان، و31 نقطة عن قطر.

وكشف البكر عن العوامل التي من الممكن أن تؤثر على ترتيب تصنيف "MA " للدول الأعضاء الآسيوية، هي خروج الهلال وبالتالي توقف نقاط السعودية، إلى جانب استمرار فريق إيراني وآخر إماراتي في البطولة، ونتائج مباريات المنتخب في التصفيات التي ستدخل في تصنيف فيفا لشهر نوفمبر، وعدد الدول المطبقة لمعايير المشاركة الآسيوية لهذا العام.