أكدت سفارة البوسنة والهرسك في الرياض، أن هناك قرارا صدر قبل سنوات يعفي حملة الجوازات السعودية الدبلوماسية والخاصة من الحصول على تأشيرة دخول البوسنة والهرسك أو المرور بها، وأن شروط تأشيرة البوسنة والهرسك ليست مقصورة على بلد دون آخر، بل هي شروط عامة لجميع الدول التي تحتاج إلى تأشيرة للدخول إلى البوسنة والهرسك أو المرور عبر أراضيها.

تعقيب السفارة

جاء ذلك تعقيبا على ما نشرته "الوطن" في عددها رقم 5680 بالصفحة الأولى بتاريخ 2016/4/18 تحت عنوان (البوسنة تفرض شنغن لدخول السعوديين)، وفي الصفحة 19 بعنوان "8 اشتراطات تفرضها البوسنة على سفر السعوديين".

وأوضحت السفارة أن ما نشر عار عن الصحة، ويفتقر إلى أبسط درجات الاحترافية والمهارات البحثية في مهنة الصحافة التي تقتضي التثبت، والتواصل مع جميع الجهات المعنية بالخبر، وقبل كل شيء الجهة الرسمية المعنية بحيثيات الخبر، كما أن الخبر خلط بين إجراءات التأشيرة، وقيمة التذاكر، ونوع جواز السفر والإجراءات الأمنية التي تفرضها كافة الدول.

البنود الستة

وفيما يلي رد السفارة:

1حملة الجوازات السعودية الدبلوماسية والخاصة معفون من الحصول على تأشيرة البوسنة والهرسك عند الدخول، أو المرور بها، وهذا قرار قديم مرت عليه عدة سنوات، حرصًا من البوسنة والهرسك على تسهيل تنقل وسفر مسؤولي المملكة العربية السعودية بين البلدين.

2 شروط تأشيرة البوسنة والهرسك ليست مقصورة على بلد دون آخر، بل هي شروط عامة لجميع الدول التي تحتاج إلى تأشيرة للدخول إلى البوسنة والهرسك أو المرور عبر أراضيها، وقد تم إبلاغ وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بها، كما تم إبلاغ سفارة خادم الحرمين الشريفين في البوسنة والهرسك بها من قبل الجهات المعنية في البوسنة والهرسك (ونشرتها السفارة على موقعها بوزارة الخارجية السعودية)، بالإضافة إلى أن تأشيرة البوسنة والهرسك لمواطني المملكة العربية السعودية لها تسهيل خاص يتعلق بتقصير مدة استخراجها لتكون أقل من أسبوع واحد، وفي عدا موسم الصيف قد تصل إلى يوم أو يومين. وتلك الشروط موجودة على موقع سفارة البوسنة والهرسك وداخل مبانيها.

3 حرصا من البوسنة والهرسك على تسهيل إجراءات الدخول إليها للراغبين في ذلك، ولمعرفتها بأن العديد من مواطني المملكة العربية السعودية يحملون تأشيرة تشينغن، أو تأشيرات دول الاتحاد الأوروبي، فقد قررت الجهات المعنية في البوسنة والهرسك السماح بالدخول إلى البوسنة والهرسك لحملة تأشيرة التشينغن أو تأشيرات دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة لجميع الجنسيات وباستخدام تأشيرة التشينغن أو تأشيرات دول الاتحاد الأوروبي بشرط القدوم من إحدى دول التشينغن أو دول الاتحاد الأوروبي أو جمهورية صربيا أو جمهورية الجبل الأسود، مع أحقية البقاء داخل أراضي البوسنة والهرسك لمدة 15 يوما في السفرة الواحدة ولمدة 90 يوما إجمالا خلال ستة أشهر. (يشترط الخروج من البوسنة والهرسك بعد 15 يوما).

4 تأشيرة البوسنة والهرسك تمنح بناء على دعوة زيارة شخصية أو تجارية أو بناء على فاوتشر سياحي من إحدى الشركات السياحية في البوسنة والهرسك أو من الفنادق مباشرة. فالتأشيرة السياحية متاحة للجميع وهي غير مقصورة على 7 أو 14 يوما، كما ذكر المقال، بل تكون بحسب مدة الدعوة، أو مدة البرنامج السياحي، وبعضها قد يصل إلى سنة كاملة متعددة الدخول.

5 ذكر المقال منع تصوير المنشآت العسكرية والمطارات. والسفارة هنا تسأل كاتب المقال: ما الدول التي تسمح بتصوير المنشآت العسكرية والمطارات؟. هذه إجراءات مشتركة بين كل دول العالم، ولا تختص بها البوسنة والهرسك.

6 الإبلاغ عند تغيير السكن شرط أمني في جميع دول أوروبا، والبوسنة والهرسك إحدى الدول التي تطبق هذا الشرط، حرصا منها على سلامة أراضيها وسلامة القادمين الأجانب إليها وتسهيلا لإجراءاتهم حال وجدت تلك الإجراءات.


 


رد المحرر:

بناء على ما ورد الصحيفة من تعقيب من سفارة البوسنة والهرسك حول سفر السعوديين إلى البوسنة، نشكر السفارة في الرياض على متابعتها وتعليقها، ونفيد السفارة بأن الموضوع المنشور تضمن جوانب عدة، منها فتح السياحة إلى البوسنة وسفر السعوديين إليها، كذلك أسعار الرحلات التي جاءت على لسان مندوبين ومشرفي شركات طيران (تحتفظ الصحيفة ببياناتهم)، وأيضا ما ورد من اشتراطات تفرضها البوسنة على السعوديين، تم الاستعانة بها عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية، ولا تزال موجودة في صفحتها الرسمية تحت قسم "تحذيرات السفر"، ويمكن الاطلاع عليها.