تعرض قناة العربية تحقيقاً خاصاً حول شركة أرامكو السعودية، و يوثق التحقيق التي تبثه العربية عرضاً ترويجياً عنه مراحل تأسيس الشركة و مراحل تطورها، كما يكشف التقرير دخول كاميرا العربية لأول مرة لحقول البترول السعودية في صحراء الربع الخالي و الخليج العربي، ليتابع مراحل التنقيب عن النفط و انتاجه.

ويأتي تحقيق "أرامكو بين زمنين" في الوقت الذي اعلنت فيه السعودية نيتها طرح حصة من الشركة للاكتتاب العام بحلول 2018، في اكتتاب سيكون الأكبر في العالم، وستكون بعده أرامكو الشركة المدرجة الأعلى قيمة في أسواق المال حول العالم.

يشار إلى ان ولي ولي العهد السعودي و رئيس مجلس الاقتصاد و التنمية الامير محمد بن سلمان كان قد اطلق الشهر الماضي رؤية السعودية 2030، وتضمنت الرؤية برنامج التحول في شركة أرامكو الذي سيحولها من شركة متخصصة في النفط و الغاز إلى شركة الطاقة الاكبر في العالم، ويأتي هذا البرنامج في الوقت الذي تستهدف الممكلة فيه تنويع مصادر الدخل و التحول من الاعتماد على البترول كمصدر أساسي للدخل في الممكلة.

ومن المنتظر أن تحول الحكومة السعودية حصتها في أرامكو بعد الاكتتاب إلى صندوق الاستثمارات العامة، ليكون المالك للشركة، وبذلك سيكون الصندوق هو الاعلى قيمة في العالم، و يتحول دخل الخزينة السعودية تقنياً من الاعتماد على البترول، إلى الاعتماد على الاستثمار.

تعرض العربية تحقيق " أرامكو بين زمنين" مساء الخميس 19 مايو 2016 في تمام السابعة مساء بتوقيت السعودية.