أبلغت مكاتب استقدام مكتب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة، أن هناك دولا مصدرة للعمالة المنزلية تزور في أعمار العاملات في جوازات السفر ولا تهتم بتدربهم.

وكان فرع وزارة العمل بالمدينة المنورة عقد اجتماعا مع مكاتب استقدام في مقر الغرفة التجارية والصناعية بالمدينة لبحث العوائق التي تحد من عملهم، ودراستها وحلها في القريب العاجل.

 واختصر الاجتماع على عدد من الملاحظات التي صادفت عمل مكاتب الاستقدام وقللت من خدمتهم للمستفيدين تمثلت في عدم صحة عمر العاملة المقيد في جواز السفر وفقدان الدولة المصدرة للعمالة إلى مراكز تدريب، إضافة إلى تدخل مكاتب الخدمات العامة في التوسط لاستقدام العاملات.

 اللوائح المعدلة

أوضح لـ"الوطن" المدير العام لفرع وزارة العمل بالمدينة المنورة عواد الحازمي ، أن الاجتماع مع مكاتب الاستقدام الأهلية ناقش إيجابيات الاجتماعات السابقة واللوائح المعدلة بناء على طلب مكاتب الاستقدام من وزارة العمل، كما حرص على عرض اللائحة الجديدة التي تحكم العلاقة الخاصة بمكاتب الاستقدام الأهلية مع المستفيد، وعرض نموذج العمالة المنزلية التي تنتهي بانتهاء الخدمة للمستفيد ونموذج استقدام عمالة منزلية ومن في حكمهم.

وأضاف الحازمي أن اللقاء عرض المشكلات التي تواجه المكاتب مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية والتي تتمثل في عدم وجود معسكرات تدريبية للعمالة المنزلية قبل تصديرها، وعدم مطابقة العمر في جواز السفر وتدوين أرقام غير مطابقة للواقع، وأن هذه المشكلات يجري حلها مع مكاتب السفارات داخل المملكة وتحديد أسبوع واحد لتنفيذها.

وأكد الحازمي أن ملخص الاجتماع سيعرض على وزارة العمل.