بينما توقع السفير الإيطالي لدى السعودية لوكا فيراري أن يتجاوز إجمالي الاستثمارات بين المملكة وإيطاليا الـ2.5 مليار يورو ( 10.4 مليارات ريال)، قال نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية بجدة مازن بترجي، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ أخيرا 54 مليار ريال تقريبا.  ودعا إلى فتح الأبواب أمام منتجات بلاده الغذائية التي تعد الأجود في أوروبا والعالم بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين التي تشهد نموا مطردا عاما بعد آخر. وأكد فيراري خلال ترؤسه وفدا تجاريا إيطاليا رفيعا في ورشة عمل حول دعم الصادرات والاستثمارات الإيطالية بالسعودية التي عقدت بالمقر الرئيسي بغرفة جدة أمس، أن القطاع الزراعي يمكن أن يمثل نقطة تواصل مهمة لتوفير الأمن الغذائي في المنطقة وتقديم غذاء صحي آمن.



التنمية المشتركة

وناقش الجانبان سبل دعم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، ووقعت غرفة جدة اتفاقاً مع وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية بهدف تنمية المصالح المشتركة وإنشاء شبكة اتصال دائم ومستمرة بين أصحاب الأعمال.

وقال فيراري إن إيطاليا تعتزم رفع وتيرة صادراتها في الأعوام المقبلة، خصوصاً في المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أن الصناعات الزراعية في بلاده تأتي ثانيا في الناتج المحلي بعد الصناعات التحويلية، حيث يشتمل على 57 ألف شركة، ومعدل مبيعات شامل يقدر بـ13 مليار يورو، مع قدرة على توليد 8.7 % من الناتج المحلي الإجمالي.



التبادل التجاري

شدد بترجي على أن إيطاليا تعتبر شريكاً تجارياً رئيسياً للمملكة من بين دول الاتحاد الأوروبي، حيث توجد عدد من الشركات الإيطالية في المملكة في مجال الاستثمار المتبادل والمشروعات المشتركة، وأن الآمال معقودة على تبني برامج مشتركة لتبادل الخبرات والاستثمارات في المجال السياحي وغيره، لتبقى إيطاليا شريكا تجاريا رئيسيا للمملكة في القارة الأوربية.