تحت شعار "إجازتي صيف سعيد..وقت مفيد"، أطلقت وزارة التعليم برنامج الأندية الموسمية الصيفية الذي سينفذ في نحو 280 ناديا موسميا صيفيا و400 نادي حي و120 ناديا طلابيا في الجامعات، بما لا يقل عن ناديين للبنين وناديين للبنات في الجامعة الواحدة لمختلف محافظات ومناطق المملكة، فيما تم افتتاح أندية جديدة ولأول مرة بمسمى (الأندية التخصصية) متخصصة في السياحة.

تطوير الفعاليات

أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تعميما يوضح الإطار المنظم للعمل بهذا البرنامج، مبينا فيه أنه انطلاق من رؤية المملكة (2030) المتضمنة ترسيخ القيم الإيجابية في شخصيات أبنائنا وبناتنا الطلبة، باكتسابهم القيم والمهارات والسلوكيات الحميدة ليكونوا ذوي شخصيات مستقلة تتصف بروح المبادرة والمثابرة والقيادة، وامتداد لجهود الوزارة في رعايتهم أثناء فترة إجازة نهاية العام الدراسي، ولأهمية الارتقاء بالمكتسبات النوعية والكمية والمتحققة لمشروع الأندية الموسمية واتساقا مع الدور الريادي للوزارة تجاه خدمة المجتمع، فقد تم تطوير فعاليات المشروع ليتضمن أربعة اتجاهات تنموية رئيسة هي (الترفيه، التطوع، التوظيف الصيفي، والسياحة)، بحيث يتم العمل على تفعيلها من خلال الأندية التي تنفذها وزارة التعليم، وذلك باستقطاب أكبر عدد ممكن من أبنائنا الطلبة وبما يسهم في تحقيق مضامين رؤية المملكة بمستوى فاعل.

الأندية التخصصية

أكد مصدر مطلع لـ"الوطن" افتتاح ناد جديد ولأول مرة بمسمى (الأندية التخصصية) متخصص في السياحة تمت إضافتها إلى أربع محافظات هي الدمام وأبها والطائف وجدة. وأضاف المصدر أن هذه البرامج تأتي بأساليب جاذبة ومشوقة تتناسب مع ميول الطلبة وخصائصهم العمرية، وبإشراف تربوي من منسوبي وزارة التعليم من خلال التكامل بين مؤسسات التعليم العام والتعليم الجامعي، لإحداث تحول ثقافي واجتماعي لمفهوم الفعاليات الترفيهية ضمن الإطار التنموي للفرد والمجتمع وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة.

18 ناديا بالطائف

دشن تعليم الطائف نادي الحي بمدرسة الأمير محمد بن عبد الرحمن الثانوية بمحافظة الطائف مساء أمس. وأوضح مدير تعليم الطائف الدكتور محمد الشمراني أن عدد أندية الحي المقررة لهذا العام على مستوى المملكة بلغت نحو 400 ناد للبنين والبنات والتي من ضمنها أندية الحي بمحافظة الطائف، حيث بلغت 12 نادي حي للبنين و6 للبنات بما مجموعه 18 نادي حي في المرحلة التطويرية الجديدة.

كما دشن مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم الطائف مدير أندية الحي سامي العصيمي نادي الحي بمدرسة الأمير محمد بن عبد الرحمن الثانوية بالطائف حيث يعتبر إحدى الأندية التي تشهد إقبالا من المترددين حيث يبلغ نحو 300 متردد للنادي يوميا من الطلاب وأولياء الأمور.


مسارات برنامج صيف 37


الترفيهي

يشمل المشاركة في المهرجانات الاجتماعية والثقافية المتنوعة وفعاليات مهرجانات الطبخ والرياضة وتفعيل الديوانيات الاجتماعية


الوظيفي

يسعى فريق العمل بالنادي إلى التنسيق بينه وبين الجهات ذات العلاقة في توفير فرص وظيفية صيفية متاحة من خلال الأعمال التجارية الحرة




السياحي

يسعى الفريق في المحافظات والمناطق للترتيب لمشاركة الطلبة في البرامج السياحية مع الجهات ذات العلاقة وفق التعليمات والضوابط المنظمة لهذا المجال


التطوعي

يسعى الفريق من خلال المشاركة في الأعمال التطوعية بالمحافظة أو المنطقة والتنسيق مع فريق الدعم والمتابعة مع إمكانية التنسيق أيضا مع الجهات ذات العلاقة لترتيب مشاركة الطلبة في المشروعات