يسعى المنتخب الكولومبي لأن يكون أول المتأهلين إلى الدور ربع النهائي، عندما يلتقي نظيره البارجواي، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى ببطولة كوبا أميركا.

وكان المنتخب الكولومبي استهل مشواره في البطولة القارية التي تقام لأول مرة خارج أميركا الجنوبية بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاقها، بفوز على أصحاب الضيافة بثنائية نظيفة، ويريد العلامة الكاملة في المباراة الثانية لحسم تأهله مبكرا.

في المقابل، سقطت البارجواي في فخ التعادل السلبي أمام كوستاريكا، وستخوض المباراة تحت الضغط كون تعثرها سيصعب مهمتها في مواصلة مشوارها في البطولة التي نالت لقبها مرتين في عامي 1953 و1979.

ترقب وتفاؤل

تُمني كولومبيا النفس باستعادة خدمات قائدها ونجمها خامس رودريجيز الذي تعرض إلى إصابة في الكتف في المباراة أمام الولايات المتحدة، واضطر إلى مغادرة الملعب، ولم يعط الجهاز الطبي للمنتخب الكولومبي أي خبر عن الحالة الصحية لرودريجيز لكن نجم ريال مدريد الإسباني تدرب مع رفاقه بشكل طبيعي بحسب صحفي لوكالة فرانس برس.

وكان المدرب المساعد نيستور لورنزو أبدى في وقت سابق أمس تفاؤله بخصوص مشاركة رودريغيز في المباراة الثانية أمام البارغواي والمقررة في باسادينا بولاية كاليفورنيا، وقال "إنه غير مستبعد من المباراة، ولكننا نراقب حالته التي تبدو جيدة".

أسلحة قوية

ويملك مدرب كولومبيا الأرجنتيني خوسيه بيكرمان العديد من الأسلحة البراقة لحسم التأهل في مقدمتها مهاجم ميلان الإيطالي كارلوس باكا، ولاعب وسط تشلسي الإنجليزي المعار إلى يوفنتوس الإيطالي خوان كوادرادو، ولاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي خيسون موريو، إضافة إلى قلب دفاع ميلان كريستيان زاباتا، وحارس مرمى أرسنال الانجليزي دافيد أوسبينا.

طموح وثأر

لن يكون المنتخب البارجوياني لقمة سائغة أمام كولومبيا وسيسعى إلى الثأر من كولومبيا التي حسمت المواجهات الثلاث الأخيرة بينهما في صالحها، وذلك في التصفيات الأميركية المؤهلة إلى مونديالي 2010 و2014 بينها خسارتان في اسونسيون صفر/ 2 و1/ 2.

ويعول المدرب الأرجنتيني رامون دياز على مجموعة من المحليين والمحترفين في المكسيك، إضافة إلى المهاجمين المخضرمين روكي سانتا كروز (ملقة الإسباني)، ونلسون فالديز (سياتل ساوندرز الأميركي)، والمدافع باولو دا سيلفا (تولوكا المكسيكي).

قمة الخطر

تنتظر كوستاريكا قمة نارية أمام الولايات المتحدة في مباراة تواجه فيها الأخيرة خطر الخروج المبكر، وتعتبر المواجهة بين ممثلي أميركا الشمالية ثأرية للأميركين الذين خسروا وديا أمام كوستاريكا في الـ14 من أكتوبر الماضي، كما أنهم خسروا أمام الضيوف 1/ 3 في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2014.

وقد تكون المواجهة مصيرية بالنسبة إلى مدرب الولايات المتحدة الألماني يورجن كلينسمان الذي يواجه انتقادات لاذعة منذ الفشل في الكأس الذهبية 2015 بسبب العروض والنتائج المخيبة التي تحققها الولايات المتحدة تحت قيادته. بدورها، تسعى كوستاريكا إلى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظها في بلوغ الدور ربع النهائي قبل مواجهة كولومبيا في الجولة الثالثة (الأخيرة).