خصصت هيئة الطيران المدني مطار أبها الإقليمي مطارا محوريا لخدمة المنطقة الجنوبية، بهدف ربط سكان المنطقة بغيرها من مناطق المملكة والعالم، ممّا يسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وتوفير وظائف للشباب.

 




اختارت الهيئة العامة للطيران المدني مطار أبها الإقليمي ليكون مطارا محوريا لخدمة المنطقة الجنوبية، ليقوم بدوره الإيجابي بربط سكان المنطقة بغيرها من مناطق المملكة والعالم، مما يسهم في تعزيز النشاط الاقتصادي وتوفير وظائف جديدة لشباب المنطقة.



توزيع المسافرين

أوضح مصدر في مطار أبها لـ"الوطن" عن المقصود بالمطار المحوري أي أن التجمع في مطار أبها ومن ثم توزيع المسافرين من مطارات المنطقة الجنوبية إلى مناطق المملكة وخارجها عبر الطيران المسؤول عنها وهو "ناس"، مؤكدا استعداد المطار لذلك، وأن المطار مؤهل بكفاءته المميزة، مشيرا إلى أن هناك استعدادات مكثفة لفترة الصيف واستقبال الزوار.

تسيير الرحلات

بين مساعد الرئيس للسلامة والأمن والنقل الجوي عبدالحكيم البدر، أنه تم اختيار شركة ناس للطيران لتكون الناقل الجوي الوطني لقطاع جنوب المملكة بعد دراسة إمكاناتها وجاهزيتها وتوافقها مع متطلبات الهيئة، حيث تقوم الشركة بتسيير رحلات بين مطار أبها والمطارات الأخرى في المنطقة، ومنها إلى بقية مناطق المملكة، لافتا إلى أن مطار أبها الإقليمي يعدّ ثاني مطار محوري في المملكة بعد مطار حائل الذي تم اختياره للمنطقة الشمالية ضمن مشروع (وطني) للمطارات المحورية.

حلول عملية

أشار إلى أن المشروع الذي يحظى بدعم ومتابعة وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني يهدف إلى دعم الخطوط التي تنخفض بها الحركة الجوية، وإيجاد حلول عملية مناسبة لتوفير خدمة النقل الجوي لجميع أرجاء الوطن، وتوفير خيارات واسعة أمام المسافرين، والعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة في المطارات من خلال منح الركاب إمكانية اختيار الوصول إلى وجهاتهم المفضلة من خلال المطارات المحورية التي ستجري زيادة عدد رحلاتها من وإلى المطارات الرئيسية.

خيارات أوسع

تجدر الإشارة إلى أن فكرة (مشروع وطني للمطارات المحورية) تقوم على استخدام مطار محوري قريب كبوابة لكل منطقة لتسهيل سفر المواطن والمقيم بين المدن السعودية والدول المجاورة من خلال المطارات المحورية، وعدم الاعتماد بشكل رئيسي على المطارات الدولية أو الرئيسية، إلى جانب العمل على تطوير مفهوم النقل الجوي ليتيح للمواطن والزائر والمقيم خيارات أوسع في السفر.