أقال الاتحاد البلجيكي لكرة القدم مدرب المنتخب الأول مارك فيلموتس من منصبه، بسبب "عدم تحقيق الأهداف المرجوة في كأس أوروبا" الأخيرة التي خرج من دورها ربع النهائي. وأشار رئيس الاتحاد فرانسوا دي كيسمايكر في بروكسل: "نحن بحاجة لزخم جديد. نرغب بمنح انطلاقة جديدة للمنتخب الوطني". وأضاف "هذه المجموعة قادرة على تحقيق نتائج أفضل في البطولات الكبرى. شكرا لمارك فيلموتس ولكل ما قدمه إلى المنتخب".

وأعلن الاتحاد البلجيكي على موقعه الرسمي" اتفق الاتحاد مع فيلموتس لإنهاء عقده الذي كان يمتد حتى 2018".


 


فرصة

كان فيلموتس "47 عاما" طلب بعد الخروج من ربع نهائي كأس أوروبا بخسارته أمام ويلز 1/ 3 "إعطاءه مزيدا من الوقت للتفكير" بشأن مستقبله.

وقال فيلموتس الذي كان مرشحا بقوة لقيادة منتخب "الشياطين الحمر" إلى النهائي وربما إحراز اللقب، ردا على أسئلة الصحفيين حول مستقبله "اتركوا لي الوقت لأفكر. لن آخذ قرارا متسرعا".

وكان المنتخب البلجيكي الذي يعول على جيله الذهبي بقيادة ادين هازار وكيفن دي بروين واكسل فيتسل، خرج تحت إشراف فيلموتس أيضا من ربع نهائي مونديال 2014 في البرازيل.


 


 


نقد


وانتقد عدة لاعبين إستراتيجية المدرب فيلموتس في كأس أوروبا الأخيرة من بينهم الحارس العملاق تيبو كورتوا. وعانى فيلموتس من غياب الأساسيين في خط الدفاع بسبب الإصابات، منهم المخضرم فنسان كومباني.

ولم يتم الإعلان عن خلف لفيلموتس، وبحسب المدير التقني كريس فان بويفيلدي، سيتم اختيار مدرب جديد منتصف أغسطس المقبل، فيما تخوض بلجيكا مباراة ودية أمام إسبانيا في الأول من سبتمبر. وقال "نحن بحاجة لمدرب خبير، حقق نتائج جيدة على الساحة الدولية".


 


 


- 2012 استلم فيلموتس تدريب بلجيكا

- لعب 51 مباراة

- فازت بلجيكا 34 مرة مع فيلموتس، وتعادلت 8 مرات

- تبوأت صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لعدة أشهر