لن يكون البيان الصادر من لجنة الانضباط أول من أمس حول قضية التلاعب ببعض مباريات دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي الماضي نهاية القضية، إذ اعلنت إدارة نادي المجزل استئناف قرار هبوط النادي إلى الدرجة الثانية.

وسيكون أمام المجزل وطبقاً للمادة 128 الخاصة بالقيد الزمني للاستئناف إرسال طلب الاستئناف بعد 48 ساعة من استلام القرار، على أن يعقب ذلك بأسباب الاستئناف خطياً خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام، بعد ذلك تبدأ مدة الثلاثة أيام "أي بعد انقضاء 48 ساعة الأولى".

 


 ذكاء الهويدي

يعتبر رئيس نادي الباطن ناصر الهويدي الكاشف للقضية، خاصة وأنه الرئيس العارف بدهاليز اتحاد القدم على اعتبار أنه عضو الجمعية العمومية وأحد المعارضين السابقين مع المرشح السابق للاتحاد خالد المعمر، إذ اتجه فور حصوله على نسخة من التسجيل إلى رئيس الهيئة العامة للرياضة، وهو الأمر الذي يحسب له إذ لم يتجه إلى اتحاد القدم لوجود حالات مشابهة لدى الاتحاد لم تحسم وبالتالي الاتجاه للهرم الرياضي الأكبر وكان له ما تحقق.


عدم شطب نتائج المجزل

كشفت مصادر لـ"الوطن" أن نتائج المجزل لن تشطب في الدوري، على اعتبار أن التلاعب حدث في الجولة الأخيرة، بالإضافة إلى أن حسم النقاط عقوبة مستقلة والتهبيط للدرجة الأقل عقوبة أخرى مستقلة، مشيراً أن المادة 33 الخاصة بالجمع بين العقوبتين هو توسيع بتفسير النص.


تعميم القرار

وينتظر اتحاد القدم انتهاء مهلة الاستئناف حتى يتم تعميم القرارات من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبالتالي سريان فاعلية القرارات خاصة المتعلقة بالمدربين العرب، وهذا البند لن ينطبق إلا على المدربين الذين حضروا جلسات الانضباط خلال الفترة الماضية، أما المبتعدين ومن لم تتح له الفرصة للدفاع لا يشمله التعميم.

 


العمل الفردي أبقى الجيل

استشاطت جماهير الرياض غضبا على لجنة الانضباط بعد عدم إقرار هبوط نادي الجيل المتورط في القضية وذلك لضمان بقاء فريقها، إلا أن الباب التاسع من اللائحة الخاص بالتأثير على نتائج المباريات بصورة غير قانونية كان واضحاً والذي ينص على قيام لاعب أو مسؤول بالتأثير على نتيجة المباراة بصورة غير قانونية يعاقب اللاعب أم المسؤول بغرامة مالية، وكانت اللجنة أصدرت قرارتها المتضمنة عقوبة لاعبي الجيل حسن غواص وعبدالله الهيمان بالشطب والغرامة المالية.

وينتظر من لجنة المسابقات وبعد انتهاء قرار الاستئناف مخاطبة نادي المجزل حسب المادة الـ17 من لائحة الاتحاد السعودي التي تنص على سحب الجوائز بكل من صدر بحقه قرار بسحب الجائزة سواء كانت مالية أو عينية وخلاف ذلك.

 


اتحاد القدم أحس بالخطر مبكرا

ولأن اتحاد القدم استشعر خطر هذه القضية مبكراً، حتى أصدر قراره قبل موسمين بعدم أحقية الأندية المشاركة في جميع الدوريات المحلية التوقيع مع مدرب استقال أو أقيل من ناديه بصورة مباشرة حتى يأتي بموافقة النادي السابق على انتقاله للنادي الجديد، وفي حال عدم الموافقة لا يتم التوقيع معه إلا مع بداية الموسم الجديد، إلا أن هذا القرار لم يطبق فكان نصيب المدربين العرب من قرارات الانضباط مدربي "هجر والفيحاء".

 


العروبة ينتفض

هدد رئيس نادي العروبة مريح المريح بالاستقالة، وقال "العروبة أكثر الفرق تضررا لأنه فقد فرصتين للصعود، حُرم من لعب الملحق أو التأهل مباشرة باعتباره ثاني الترتيب". وأضاف "لن نسكت عن حقنا في الصعود وسنذهب لأبعد مدى حتى لو كلفنا الكثير، تعب وجهد موسم كامل لن يذهب سدى، لا نعلم ماذا يدور داخل الاتحاد السعودي تجاه القرار ولكن سأقدم استقالتي إن تم ظلم العروبة ولم يأخذ حقه، إن كان تهبيط المجزل وتم سحب نتائجه بالكامل فالعروبة سيحتل ثاني الترتيب أما إن تم سحب نقاط مباراة فسيكون ترتيبنا الثالث، لا بد من مناقشة القرار كيف يحصل الاتفاق على الدرع بأثر رجعي والباطن وُضع ثانياً معنى ذلك أنه يوجد فريق ثالث يحق له لعب ملحق". وزاد المريح "أتحدث كوني استحق الثاني ولكني أناقش هنا في جميع الفرص المتاحة للصعود سواء ثالث أو ثاني الترتيب لتدعيم احتجاجنا، يجب ألا تعالج قضية فساد على حساب ناد آخر وهو العروبة نحن لنا حق الصعود بأي حال من الأحوال إما زيادة الأندية أو إعادة الملحق".

 


919 مليار دولار حجم التلاعب دوليا

دولياً يؤكد الاتحاد الدولي لمكافحة الفساد الرياضي أنه من الصعب القضاء على هذه القضية وأن الكثير منها يتم وفق طرق ملتوية، إلا أنه أكد في بيان نشره في ختام الموسم الرياضي أن حوالي 3 آلاف مليار دولار دفعت في الرشوة وتبييض الأموال في المجال الرياضي. وأوضح رئيس الاتحاد مراد مزار خلال أن هذا الرقم تم اكتشافه من خلال العديد من الجهات والخبراء والمختصين، مبيناً أنه تم القبض خلال السنوات الثلاث الماضية على 465 متورطا شارك في الرشوة الرياضية على المستوى الأوروبي فقط، كاشفاً عن أن من أكبر قضايا الرشوة الرياضية التي تم اكتشافها هي التي مست الألعاب الأولمبية الشتوية بسالت لايك سيتي الأميركية في 2002، حيث كانت المدينة مهددة بفقدان التنظيم بسبب اعتداءات 11 سبتمبر 2001، لكن بعد تقديم رشاوى كبيرة وأموال ضخمة تم السماح لها باستقبال هذا الحدث الكبير.


الجيل والرياض يتبرآن

وصف نادي الجيل القضية بالفجيعة والمريرة، وأعلنت إدارة النادي تبرئتها من المتورطين في القضية، رافضة ومستنكرة ما بدر منهم مهما كانت المغريات. وأضاف البيان" ما حدث لنادينا بلا ذنب هو تصرف فردي قدي يحدث لأي نادي آخر، لذا تعاونا بشكل كامل مع لجان التحقيق لضمان تطهير النادي والرياضة ولضمان النزاهة والمنافسة الشريفة". يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه نادي الرياض عن أسفه لما حدث من أخصائي العلاج إبراهيم موجي، مبينا وقوفه مع القيادة الرياضية واستنكر تورط الأخصائي في القضية، وتبرّؤوا منه، واصفا تصرفه بالتصرف الفردي الذي لا يمس على الإطلاق تاريخ النادي ونزاهة رجالاته.


أبرز القضايا الدولية


1927


كشف فضيحة التلاعب بالنتائج في إيطاليا وتجريد تورينو من لقب الدوري

 


1980


هبوط ميلان ولاتسيو إلى الدرجة الثانية وإيقاف المهاجم باولو روسي و21 لاعبا في قضية تلاعب ومراهنات غير شرعية 

 


2006


معاقبة يوفنتوس وهبوطه إلى الدرجة الثانية وتجريده من لقبين للدوري الإيطالي بسبب التلاعب

 


2015


الكشف عن 200 مليون دولار أميركي من العمولات دارت على شكل رشاوى في أروقة الاتحاد الدولي منذ 1991.

 


2016


 الاتحاد الدولي لمكافحة الفساد الرياضي يعلن أن 919 مليار دولار دفعت رشى وتبييض الأموال في المجال الرياضي


 


أدلة ثبوت التلاعب

تهاون أحد الفريقين

وجود اتهامات مباشرة من

 أي طرف

وجود الشك  في أحد الأطراف

مراقبة

 المختصين وتسجيل الأخطاء المرتكبة

المواجهات المباشرة بين الفريقين


 


48 ساعة أمام المجزل للاستئناف

اجتماع الاستئناف وإصدار القرار سريعا

اجتماع لمجلس الاتحاد لإصدار قرار تصعيد الباطن

سحب جوائز المجزل ومنحها للاتفاق


سحب جوائز المركز الثاني من الاتفاق ومنحها للباطن

منح الباطن مهلة حتى الشتوية للتسجيل ورفع محترفيه إلى 20