لن يكون إيقاف العداء السعودي يوسف مسرحي، بعد أن أدانته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عقب سقوطه في الاختبارات التي أجريت له في الـ15 يونيو الماضي، الخسارة الوحيدة قبل تمثيل السعودية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو خلال الفترة من الخامس من أغسطس المقبل وحتى 21 منه، إذ تقلص عدد ممثلي المملكة في الدورة إلى ثمانية.


استماع


جاء تعثر العالمي مسرحي في المنشطات بعد أسابيع من فقدانه لسبعة من أفراد أسرته إثر حادث مروري مروع لتزداد المصاعب عليه في الآونة الأخيرة، ووفقا للإجراءات المتبعة في هذا النوع من المخالفات، فقد تم تحديد جلسة الاستماع المقرر عقدها السابع من أغسطس المقبل بمقر اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بالمجمع الأولمبي في الرياض، بحضور اللاعب وعضوين من مجلس إدارة الاتحاد، على أن يتم رفع ما دار في جلسة الاستماع للجنة الدولية لمكافحة المنشطات لإصدار ما تراه مناسبا.

 


التبرئة في عدم التعمد

 


إن الحالة الوحيدة التي تتم فيها تبرئة الرياضي من قضايا المنشطات هي عدم تعمده لتناولها، بالإضافة إلى عدم وجود الخطأ أو الإهمال، كأن يتعرض لمكيدة من أحد المنافسين. كما أن لائحة المنشطات لها طبيعة خاصة، وغير مقيدة بما هو معمول به في الإجراءات الجنائية، أي أن أسباب الإدانة والبراءة تختلف كلياً، فعقوبة انتهاك أنظمة الرقابة على المنشطات تطبق على القاصر وغير القاصر على حد سواء، وتوقع العقوبة بمجرد وجود المادة بجسم الرياضي، كما أن حدوث عمل تخريبي في طعام الرياضي أو شرابه دون علمه من جانب الزوجة أو المدرب أو أي شخص آخر من معارفه لا يعفيه من المسؤولية. إن إعطاء الطبيب الخاص بالرياضي أو مدربه عقارا محظورا له دون إبلاغه يعرضه للعقوبة، لأنه مسؤول عن اختيارهم وإبلاغهم بعدم جواز إعطائه مواد محظورة، اللائحة تحمل الرياضي مسؤولية ما يتناوله من أغذية وعن تصرفات الأشخاص الذين يعهد إليهم بإعداد طعامه أو شرابه أو الوصول إليه.

 جابر سعد

القانوني والخبير باللوائح والأنظمة الرياضية

 


رياضي سباقات المضمار والميدان في المملكة


يشرف على تدريبه العداء الأميركي الشهير جون سميث

حقق الرقم القياسي الآسيوي في سباق 400 متر

أفضل 11 عداء في العالم الذين أنهوا سباق 400 متر في أقل من 44 ثانية

حامل ذهبية سباق 400 متر في بطولة العالم العسكرية لألعاب القوى 2015

حقق المركز الأول في سباق 400 متر في بطولة جامايكا الدولية 2015

ذهبية سباق 400 متر في دورة الألعاب الآسيوية 2014

ذهبية سباق 400 متر في الدوري الماسي العالمي لألعاب القوى 2013

ذهبية سباق 400 متر في بطولة آسيا لألعاب القوى 2011

ذهبية سباق 400 متر ضمن منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب العربية الثانية عشرة 2011

ذهبية سباق 400 متر تتابع في

دورة الألعاب الآسيوية 2010

المشاركون في الأولمبياد بعد استبعاد مسرحي


 علي الدرعان في سباق 800 متر

 طارق العمري في سباق 5000 متر

 عبدالله أبكر في سباق 100 متر

 عطا الله العنزي في الرماية

 سلطان الدوادي في رمي القرص

 سليمان حماد في الجودو

 محسن الدحيلب في رفع الأثقال

 مخلد العتيبي في سباق 5000 متر