تشارك مصر في أولمبياد ريو 2016 بأكبر بعثة في تاريخها، وتنحصر آمالها في 10 أبطال لإحراز ميداليات أولمبية. وتضم البعثة المصرية 240 شخصا، منهم 121 رياضيا، لكن الآمال بإحراز الميداليدات تنحصر في 10 أبطال لرفع الغلة.



صدمة قوية

لكن الصدمة المصرية كانت أقوى من تطلعات الوزير وأبناء جلدته عندما أعلن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس البعثة إلى ريو هشام حطب قبل أيام قليلة من موعد الانطلاق استبعاد أحد المؤهلين لاعتلاء منصة التتويج رامي الرمح إيهاب عبدالرحمن الحاصل على فضية بطولة العالم 2015 في الصين، من المشاركة بعد ثبوت تناوله مادة منشطة.

وخضع عبدالرحمن لفحص الكشف عن المنشطات في أبريل، وأعلنت نتيجته قبل 11 يوما، فتم إيقافه من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، واستبعد بعد أن كان أحد المرشحين لحمل علم بلاده في حفل الافتتاح، واستبعد معه رامي المطرقة مصطفى الجمل لعدم اكتمال شفائه من الإصابة رغم مشاركته في معسكر الإعداد.

 نارية لليد وصعبة للطائرة



أوقعت القرعة المنتخب المصري لكرة اليد بطل إفريقيا في مجموعة نارية هي الأولى، وتضم البرازيل المضيفة والقوية وألمانيا بطلة أوروبا 2016 والسويد ثامن البطولة الأوروبية وبولندا ثالثة العالم في الدوحة 2015، وأخيرا سلوفينيا ثامنة بطولة العالم.

ولا تبدو حظوظ منتخب الكرة الطائرة أوفر وهو يسعى إلى العودة إلى الديار بتمثيل مشرف نظرا لفارق المستوى بينه وبين منتخبات المجموعة الثانية التي تضم روسيا وبولندا وإيران والأرجنتين وكوبا. وتأهل منتخب "الفراعنة" بعد تتويجه بكأس الأمم الإفريقية بفوزه على غرار كرة اليد على  نظيره التونسي 3-2 في نهائي البطولة التي أقيمت في رواندا.