لم تكن حادثة منع قائد الفريق الأول لكرة القدم في نادي النصر حسين عبدالغني من الصعود إلى المنصة في ختام بطولة تبوك الدولية التي اختتمت الجمعة الماضي الأولى من نوعها في الملاعب السعودية، حيث سبقتها عدة حوادث مماثلة وإن اختلفت أسبابها، لعل أقربها إلى الذاكرة تعرض زميله في الفريق أحمد الفريدي للطرد نتيجة خشونته المتعمدة خلال مواجهة الأهلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم المنقضي، وقبلهما منع من الصعود للمنصة مدرب الهلال، الروماني أولاريو كوزمين، ومهاجم الأهلي أمين دابو والمدرب الوطني سامي الجابر، بيد أن منع الأخير كان بقرار اتحاد كرة القدم بسبب خضوعه حينها لعقوبة إيقاف.

أشهر حوادث المنع من صعود المنصات


1983


مهاجم الأهلي أمين دابو في نهائي كأس الملك بعد تعرضه للطرد خلال مواجهة الاتفاق التي فاز بها الأهلي بهدف أحمد الصغير.



2009

الروماني أولاريو كوزمين في نهائي كأس ولي العهد من قبل رجال أمن إستاد الملك فهد الدولي بحجة أن العدد الهلالي كبير، وكان قبلها رمى بقميص الفريق أرضا.

2010

مدير الكرة بنادي الهلال سامي الجابر في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بقرار من اتحاد كرة القدم كونه يقضي عقوبة إيقافه

 4 مباريات.

2016

لاعب النصر أحمد الفريدي وبأمر الأمير عبدالله بن مساعد، بعد اعتدائه علي لاعب الأهلي مهند عسيري في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.


2016

قائد النصر حسين عبدالغني بعد طرده من مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الاتحاد في دورة تبوك الدولية على شرف أمير المنطقة.

التخلص من الانفعالات

 تخلص اللاعب من الضغط النفسي أو "العصبية" التي تقوده إلى سوء التصرف في الملعب، خاصة خلال النهائيات، يتطلب تفاعل ثلاثة جوانب: إداري وتدريبي وذاتي.

 الجانب الإداري يجنب اللاعب أي شحن نفسي قبل المباراة النهائية، ويعمل إداري الفريق على تهيئته نفسيا، وتغذية الجانب الإيماني والروحاني له، كما كان يفعل إداري الأهلي وجدي الطويل.

 الجانب التدريبي بوضع المدرب للاعب في محك حقيقي باستفزازه ثم تقييم ردة فعله ثم توجيهه للعمل الصحيح، كما كان يفعل المدرب الصربي ديمتري مع لاعب الاتحاد محمد نور.

 الذاتي يمثل تعويد اللاعب نفسه على التحكم في انفعالاته، وأن يتقيد بالأنظمة والتعليمات.

 هناك عادات العقل وعددها 16، وإحداها التحكم في التهور، بحيث يوضع اللاعب في موقف حقيقي وتطبيق حالات استفزازية له في التدريبات.

المهندس خالد الكثيري

استشاري تدريب وتطوير وتحفيز الأداء والعلاج السلوكي للرياضيين