يبدأ يوم غد فعليا التشغيل الكامل للصالة رقم 5 في مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض على مدار الساعة بعد أن استمر التشغيل التجريبي خلال الشهرين الماضيين من الساعة السادسة صباحا إلى الـ12 ظهرا للرحلات الداخلية. وبحسب مصادر لـ"الوطن" أكدت أن التشغيل سيكون مقتصرا على طيران ناس في الرحلات الداخلية بواقع 40 رحلة في اليوم الواحد، وسيتم عقب ذلك تقييم الوضع ومعرفة كافة الأمور التشغيلية ورصد الملاحظات، ومن ثم سيتم نقل جميع الرحلات الداخلية للخطوط الجوية العربية السعودية إلى الصالة رقم 5 الأسبوع المقبل، حيث من المنتظر أن تخضع الصالات الداخلية في المطار إلى صيانة. وكانت البداية مع الصالة الجديدة في منتصف شهر رمضان الماضي وانطلقت أول رحلة إلى محافظة الوجه عند الساعة السابعة صباحا لتسجل كأول رحلة داخلية تنطلق من الصالة الجديدة.


رصد الملاحظات


يتواجد مدير مطار الملك خالد الدولي المهندس عبدالعزيز أبوحربة وطاقم العمل في الصالة الجديدة بشكل مستمر من أجل الإشراف ميدانيا على انطلاق الرحلات وسير العمل، والاستماع إلى ملاحظات المسافرين وخدمتهم. كما قام مدير المطار ومعه المسؤولون بالتجول في كافة أرجاء الصالة الجديدة وعقد اجتماعات ميدانية لتسجيل كل الملاحظات في الصالة الجديدة.

 


مستوى الرضا

الكثير من المسافرين توقف عند جهاز جديد وضع في موقع إجراءات السفر وشحن الأمتعة للحصول على بطاقات صعود الطائرة، حيث وضعت هيئة الطيران المدني الجهاز إذ يحوي سؤالا هو "ما هو مستوى رضاك عن عملية وزن الأمتعة وإجراءات السفر؟"، ووضعت الإجابة عن طريق وجوه مرسومة يضغط المسافر على ما يرغب فيها.

 


أبوحربة يتحدث

من جهته، أكد مدير مطار الملك خالد الدولي المهندس عبدالعزيز أبوحربة في حديثه إلى "الوطن" أن التشغيل التجريبي سيكون تدريجيا ويحتاج إلى وقت من أجل معرفة كافة الملاحظات ومن ثم نقل المسافرين إلى الصالة الجديدة.

وعن الأجهزة التي وضعت لمعرفة مدى رضا المسافرين رد بقوله: "هذه الأجهزة وضعت من قبل الهيئة العامة للطيران المدني لقياس جودة الخدمات التي تقدم للمسافرين وهدفنا تقديم كل ما في شأنه خدمة المسافر منذ دخوله للمطار إلى أن يصعد الطيارة والعكس كذلك". وأوضح مدير مطار الملك خالد الدولي المهندس عبدالعزيز أبوحربة أن هناك مطاعم جديدة ستكون مفاجأة للمسافرين ومواقع الترفيه وقال: "هناك مطاعم جديدة ستكون مفاجأة للمسافرين وأخرى معروفة عالميا وموقع لبيع القهوة وغيرها ونهدف أن تكون الصالة نقلة نوعية في الخدمات والأسواق وغيرها وتكون صالة جديدة تؤدي الغرض". كما أشار أبوحربة إلى أنه سيكون هناك خدمة للاتصال بالإنترنت مجانا وأجهزة لتقوية إرسال الهواتف النقالة والعديد من الأمور التي ستكون ميسرة للمسافرين.


أرقام من الصالة


 صممت لاستيعاب 12 مليون مسافر

تضم أكثر من 60 جهازا لمعاينة الأمتعة، و20 أخرى للخدمة الذاتية

 القدرة على استقبال طائرات إيرباص 380 العملاقة، واستيعاب ثماني طائرات من الطراز الكبير أو 16 طائرة من طراز الطائرات المتوسطة.


 مساحة الصالة تتجاوز 106 آلاف متر مربع

 تضم التوسعة 30 مصعدا و21 سُلَّما كهربائيا وستة ممرات كهربائية متحركة للمشاة.

 خمسة أحزمة متحركة لتسلم الأمتعة، بطول 415 مترا

 تحوي مواقف تتسع لـ3000 سيارة وترتبط بشكل مباشر مع مترو الرياض