يملك العرب اليوم فرصة التتويج بالذهب الأولمبي عندما يخوض السباح التونسي أسامة الملولي الدور النهائي لسباق 1500م حرة، والرامي القطري ناصر العطية مسابقة السكيت في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.


استعادة اللقب

سيحاول الملولي استعادة لقبه الأولمبي في سباق 1500م، والذي ناله في أولمبياد بكين عام 2008، وخسره في لندن 2012، عندما اكتفى بالبرونزية.

يعدّ "قرش قرطاج" الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة في لندن، كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500م، وأول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين أولمبيتين.

ويملك الملولي خبرة كبيرة على الساحة الدولية، خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والأولمبية، وهو منح العرب أول ميدالية ذهبية أولمبية في السباحة، عندما نال المركز الأول في سباق 1500م حرة في بكين 2008.

وسيدافع الملولي عن لقبه في سباق 10 كلم حرة، وهو تخصصه. ويخوض السباح المصري أحمد كرم تصفيات سباق 1500م حرة أيضا.

تحقيق الأفضل

وتعول قطر بشكل كبير على الرامي المتعدد المواهب ناصر العطية، الذي تُوج ببرونزية السكيت في لندن 2012. ويعدّ العطية قدوة للرياضيين القطريين، إذ سطر إنجازات رفيعة المستوى في رالي دكار، وبطولة العالم للراليات الصحراوية، وبطولة العالم للراليات، كما يهيمن منذ سنوات على بطولة العالم للشرق الأوسط.

وكان العطية افتتح باكورة ميداليات العرب في لندن بإحرازه برونزية السكيت بعد جولة تمايز مع الروسي شومين، رافعا رصيد بلاده إلى 3 في تاريخها قبل أن يضيف معتز برشم برونزية رابعة بظفره بالمركز الثالث في الوثب العالي.

ويخوض 6 رماة عرب منافسات السكيت هم، فضلا عن العطية، مواطنه راشد العذبة والإماراتيان سعيد بن مكتوم ال مكتوم وسيف بن فطيس، والمصريان عزمي محيلبة وفرانكو دوناتو، والكويتيان عبدالله الرشيدي وسعود حبيب، والأخيران تحت إشراف العلم الأولمبي.

 


- أكثر رياضي تونسي تتويجا بالميداليات

- حصل على 5 ذهبيات في ألعاب البحر الأبيض 2009

- ذهبيتان في كأس العالم للسباحة 2009

- حصل على ذهبية سباق 10 كلم سباحة حرة في أولمبياد لندن

- برونزية سباق 1500م سباحة خلال أولمبياد 2012

- ذهبية 1500م سباحة حرة في أولمبياد بكين 2008

- أول سباح في الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500م