لليوم السادس على التوالي، شهدت محافظات منطقة جازان والمرتفعات الجبلية هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالصواعق الرعدية، مما أدى إلى غرق مواطنين واحتجاز العديد من المركبات، وسط استنفار تام للجهات الأمنية والخدمية بالمنطقة للحد من تدفق السيول ووصولها إلى القرى. وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظات أبوعريش، وضمد، وأحد المسارحة، وصامطة، وهروب، والريث، والعارضة، وصبياء، في ارتفاع منسوب المياه في الشوارع، واحتجاز مركبات المواطنين، وانهيارات صخرية.


عبارة سيول

حاصرت السيول القرى الجنوبية التابعة لمحافظة أبوعريش وأغرقت المساجد، وتسببت في انهيار الطرق، واستنفرت البلدية جهودها في شفط المياه من الشوارع، وفي قريتي الخضراء الشمالية والجنوبية، تذمر الأهالي من تحويل بلدية وادي جازان عبارة سيول إلى مزلقان مياه، متسببة في محاصرة السيول للقريتين واحتجازها لمركبات المواطنين، مطالبين بإنشاء عبارة سيول بشكل عاجل حتى لا يتضرر مزلقان المياه من جريان وادي جازان الذي وصل إلى مداخل القريتين.

وفي محافظة هروب، قطعت الأمطار والسيول الكهرباء والطرق وعزلت المواطنين لساعات طويلة، وواصلت فرق الدفاع المدني تحذيراتها للمواطنين من النزول لبطون الأودية، والابتعاد عن مجاري السيول.




عمل متواصل

أوضح رئيس الفرقة الثانية للنقل والطرق بمحافظة هروب علي موسى الذيبي، أن أعمال الفرقة تتواصل في استكمال فتح الطرق المقطوعة بهروب، مشيرا إلى أن الأمطار والسيول المتتالية التي تشهدها محافظة هروب أعاقتا عملية استكمال فتح الطرق أمام المواطنين.




انهيارات صخرية

أدت الأمطار في محافظة الريث إلى قطع الكهرباء عن عدد من القرى، استمر لساعات طويلة، وإلى انهيار الصخور المتساقطة على طرقات المحافظة، وأعاقت الحركة المرورية. وأوضح رئيس البلدية المهندس مفرح شريف الفيفي، أن البلدية تستنفر جهودها في فتح الطرق المقطوعة، مشيرا إلى مواصلة العمل وتكثيف الجهود لمواجهة الأمطار.




حالة مطرية

حسب خبراء الأرصاد فإن الأمطار التي شهدتها منطقة جازان أمس تعد هي ذروة الحالة المطرية، التي ستبدأ في الضعف من اليوم، على أن تعاود نشاطها مع نهاية الأسبوع، وكانت أمطار أمس مصحوبة بسحب رعدية كثيفة، تسبب في جريان غالبية أودية المنطقة على امتداد محافظاتها في بيش وشهدان ووساع وضمد ووادي جازان وادي عز الدين والبردي ومقاب وغيرها من أودية المنطقة.




انقطاعات للكهرباء

ضاعف انقطاع الكهرباء معاناة سكان حي المطار بمدينة جازان نتيجة سقوط أسلاك الضغط العالي، كما تسبب أحد الأعطال في مولدات الكهرباء في قطعها عن قرية الخرادلة لعدة ساعات، رغم الجهود الكبيرة التي بذلتها كهرباء جازان لإصلاح الأعطال الناتجة على الأمطار والسيول في المنطقة، وسرعة إعادتها.


انهيارات بفيفاء

شهدت محافظة فيفاء شرق جازان انهيارات كبيرة في طرقات المحافظات، أسهمت في مضاعفة معاناة السكان، الذين يبذلون جهودا ذاتية كبيرة لفك احتجازهم، وفتح الطريق المودية إلى قراهم بمساعدة بعض معدات بلدية المحافظة، نتيجة تساقط الصخور وانهيار أجزاء من الطريق وإغلاقه.


انتشال غريق

استنفر سقوط شاب يمني في إحدى الحفر بالقرب من قرية المجصص، جهود الدفاع المدني والهلال الأحمر لانتشاله، حيث تم نقله لمستشفى أبوعريش العام، وفارق الحياة في ساعة متأخرة من مساء أمس.