نفى مصدر مسؤول في وزارة العمل التنمية الاجتماعية، ما تردد أخيرا من وجود توجّه حكومي لرفع رسوم نقل الكفالة، مع بداية العام الهجري الجديد، بدلا من المبلغ المعمول به حاليا، وهو 2000 ريال، مؤكدا استمرار الرسوم كما هي.


نقل الكفالة دون موافقة

وحول حالات نقل الكفالة، أوضح المصدر أن نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل في المملكة يتم في 3 حالات فقط. الأولى: أن يكون صاحب العمل في النطاق "الأحمر" في برنامج "نطاقات". والثانية: إذا لم يقم صاحب العمل بتجديد رخصة وإقامة العامل بعد انتهائها بشهر. والثالثة إذا لم يدفع صاحب العمل الراتب للعامل 3 أشهر. وأوضح المصدر أن إلغاء طلب نقل الخدمة يتم آليا بعد 3 أشهر على تقديمه عن طريق مكتب العمل، فإذا توافر أي من هذه الشروط يحق للعامل نقل كفالته بشكل مباشر عن طريق مكتب العمل إلى شركة أو مؤسسة أخرى.

نقل الكفالة مع الموافقة

وبين المصدر أن الوافد الذي يرغب في نقل الكفالة، عليه الحصول على خطاب من الكفيل الجديد موجّه إلى الكفيل القديم، يطلب فيه احتياجه لمكفوله، وفي حالة الموافقة عليه، يتم إرسال خطاب موجه لمكتب العمل، وآخر موجه لإدارة الجوازات، وثالث موجّه للكفيل الجديد، يسجل فيه رغبته وموافقته على نقل كفالته عليه، وعند الحصول على الخطابات وجوازات السفر والإقامة، يقوم الكفيل الجديد وعن طريق حسابه في بوابة وزارة العمل "الإلكترونية"، بعمل نقل كفالة مع إدخال الرغبة في كفالة الوافد، ويحصل على رقم، ثم ينتظر موافقة الكفيل القديم، الذي يصله عبر البريد الإلكتروني للكفيل القديم، وتأتي المرحلة الثانية، بتسديد رسوم نقل الكفالة عن طريق الحاسب الآلي، والتي تكون للمرة الأولى 2000 ريال، و4000 للمرة الثانية، و6000 للمرة الثالثة، ليحصل بعدها قبول نقل الكفالة، ثم يقوم الكفيل الجديد بالدخول على بوابة "أبشر" أو مقيم، ويسجل الموافقة ويطبع نموذج إقامة مكفوله الجديد، وتسلم لإدارة الجوازات، ومنها يحصل على بطاقة الإقامة للوافد.