أثبتت الفرق الكبيرة في الدوريات الأوروبية الكبرى علو كعبها، ففي الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تقاسمت 3 فرق الصدارة بعد نهاية الجولة الثالثة، حيث تفوق مانشسترسيتي بفارق الأهداف عن تشلسي ومانشستريونايتد ولكل منها 9 نقاط.

وفي إسبانيا اقتحم لاس بالماس دائرة الصراع بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة وشكل ضلعا ثالثا في الصدارة. أما في إيطاليا فتساوت 4 فرق هي جنوى ويوفنتوس وسامبدوريا وساسولو، في الصدارة بعد أن جمعت 6 نقاط من مباراتين.

وفي فرنسا، تراجع حامل اللقب باريس سان جرمان إلى المركز الخامس بعدما سقط أمام موناكو الذي تصدر ترتيب الفرق بفارق الأهداف عن جانجون ونيس.

بدوره، استهل بايرن ميونيخ الدوري الألماني بقوة عندما دك شباك فيردر بريمن بستة أهداف متصدرا من أول جولة.


 


رقم قياسي ومعاناة

في إسبانيا، عانى الغريمان التقليديان، ريال مدريد وبرشلونة، قبل تحقيق الفوز على سلتا فيجو وأتلتيك بلباو ضمن المرحلة الثانية، ورغم فوز البرشا بهدف إلا أن مدربة لويس إنريكي حقق رقما قياسيا باعتلائه قائمة المدربين على مستوى العالم، فيما يتعلق بالوصول إلى الانتصار رقم 100 في أقل عدد من المباريات.

حيث نجح في تحقيق الفوز رقم 100 مع برشلونة في مختلف المسابقات التي خاضها الفريق في 126 مباراة فقط بمختلف المسابقات، وذلك منذ توليه تدريب الفريق في موسم 2014/ 2015. فيما اقترب مدرب ريال مدريد زين الدين من تخطي الرقم القياسي، لتحقيق الانتصارات المتتالية بالدوري الإسباني، حيث يملك 14 فوزا متتاليا في الليجا، بفارق فوز واحد خلف مدرب الفريق الأسبق ميجيل مونيوز.

وكان اللافت في الدوري الإسباني اعتلاء لاس بالماس صدارة الترتيب بفارق الأهداف عن ريال مدريد وبرشلونة. واحتلال فالنسيا المركز الأخير بسقوطه أمام إيبار.


 


صدارة ثلاثية

واصل الثلاثي مانشستر سيتي وتشلسي ومانشستر يونايتد انتصاراتهما في الدوري الإنجليزي في جولته الثالثة، واحتلت صدارة الترتيب بست نقاط لكل منها، مع تفوق السيتيزن بفارق الأهداف بعد فوزه على ضيفه وست هام يونايتد 3/ 1، في مباراة كان بطلها رحيم سترلينج الذي سجل هدفين. كما أثبتت الفرق الكبرى قوتها وجديته في المنافسة من خلال انتصارات قوية، فيما واصل ليفربول نزيف النقاط وخرج بالتعادل أمام مضيفه توتنهام وضيفه 1/1.

أما القطب الآخر لمانشستر، فقد تجاوز هال سيتي بهدف في الدقيقة الأخيرة، بينما لم يجد تشلسي صعوبة في ضرب بيرنلي بثلاثية نظيفة، بعد مباراة تألق فيها نجم البلوز إيدين هازارد، مما حدا بلاعب مانشستريونايتد السابق بول إينس إلى ترشيج البلجيكي كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الجولات الثلاث الماضية.




نزيف النقاط

واصل فريق إنتر ميلان نزيف النقاط في الدوري الإيطالي، وسقط في فخ التعادل مع باليرمو 1/1، فيما حقق تورنتو فوزا لافتا بتجاوزه بولونيا 5 /1، في لقاء تألق فيها أندريا بيلوتي، مسجلا 3 أهداف "هاتريك" وهو الهاتريك الثاني على التوالي في الدوري الإيطالي. وشهدت مباراة نابولي وميلان تسجيل 6 أهداف، فاز فيها نابولي 4 /2. علما أن جنوى يتصدر ترتيب الفرق بست نقاط وبفارق الأهداف عن يوفنتوس وسامبدوريا.


 


هاترك أول


في ألمانيا ظهر الهاتريك من أول جولة عبر هداف بايرن ميونيخ الخطير، البولندي ليفاندوفسكي الذي سجل 3 أهدف من الأهداف الستة التي أحرزها الفريق البافاري، وكان ليفاندوفسكي استهل موسمه بتسجيل 3 أهدف في مرمى كارل تسايس ينا في كأس الاتحاد الألماني. علما أنه سجل 30 هدفا في الموسم الماضي.

بدوره، ظهر النجم الجابوني إيميريك أوباميانج بمستوى لافت لفريقه بوروسيا دورتموند مسجلا هدفيه في مرمى ماينز، واللافت في الجولة الأولى للدوري الألماني أن 5 مواجهات من 9 انتهت بالفوز بهدفين فيما ظهر التعادل الإيجابي مرة واحد وكانت في لقاء هوفنهايم ولايبزيج.




جولة المفاجآت

في فرنسا، ألحق موناكو هزيمة قاسية بباريس سان جرمان بطل المواسم الأربعة الأخيرة (3/ 1)، وكان أكبر المستفيدين حيث قفز من المركز العاشر إلى صدارة الفرق، متساويا مع جانجون في النقاط بواقع 7 لكل منهما.

وبفارق الأهداف عن نيس صاحب المركز الثالث. كما حملت الجولة العديد من المفاجآت، أبرزها إلى جانب فوز موناكو، فوز مارسيليا على لوريان بهدفين دون مقابل، وخسارة ليون أمام ديجون الصاعد 2 /4.