تبدأ قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ خلال حج هذا العام، ممثلة في شؤون العمليات والحماية المدنية صباح غد، إجراء 3 فرضيات تدريبية لمواجهة عدد من المخاطر الافتراضية، التي قد تقع أثناء وجود الحجيج في المشاعر المقدسة، وذلك بتنفيذ فرضية لمواجهة الأخطار المحتملة بمشاركة وحدات الدفاع المدني المتخصصة وفرق الإخلاء الطبي بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية. وتختبر قيادة قوات الدفاع المدني من خلال هذه الفرضية جاهزية الاستعداد لمواجهة مثل هذه النوعية من المخاطر بما في ذلك خطط الدعم والإسناد.

ويتواصل برنامج الفرضيات العملية يوم الثلاثاء المقبل بفرضية ثانية لمواجهة احتمالات سقوط أمطار غزيرة أثناء وقوف الحجيج بمشعر عرفة، تتضمن تنفيذ آلية لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بالمشاعر وأعمال الإخلاء والإيواء واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كافة الأضرار الناجمة عن الأمطار في مخيمات الحجيج أو تعطل قطار المشاعر في محطات عرفة.

وتختتم الفرضيات العملية للدفاع المدني في المشاعر يوم الأربعاء المقبل بفرضية ثالثة تختص بمخاطر تعطل البوابات الإلكترونية للقطار في المشاعر في محطات توقفه بمشعر مزدلفة، ومواجهة ما قد يترتب على ذلك من تدافع وتكدس بين الحجاج مستخدمي القطار، وتنفيذ خطط الإسناد والإخلاء الطبي.

وتأتي هذه الفرضيات ضمن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج، للوصول إلى أعلى درجات الجاهزية لجميع الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها في مجال الإطفاء والإنقاذ المائي والسلامة والإسعاف وغيرها من أعمال الدفاع المدني، واختبار كافة الآليات والمعدات، وذلك من خلال برامج التدريب التنشيطي للوحدات في مواقع تمركزها بالمشاعر، وبما يتناسب مع المهام المنوطة بها.