تنتهي ظهر اليوم مسألة الجدل الواسع حول العدد الرسمي لبطولات الأندية السعودية، بعد أن يعلن فريق عمل توثيق الرياضة السعودية عن نتائجه خلال مؤتمر صحفي، بحضور رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد.




سرية تامة

اتصف فريق العمل الذي يترأسه تركي الخليوي بالسرية التامة، إذ لم يكشف عن أي معلومة لوسائل الإعلام، بعد أن جدد الخليوي وأعضاء الفريق رفضهم الحديث عن تفاصيل العمل وخطواته.

واختلفت الجماهير الرياضية طوال السنوات الماضية حول العدد الرسمي لبطولات أنديتها، ورغم كشف موقع الاتحاد الدولي للفيفا والاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي للإحصاء في فترات سابقة عن عدد بطولات الأندية، إلا أن هذا الأمر لم يكن مقنعا للجماهير السعودية، خاصة بعد أن وضع الفيفا الاتحاد أولاً بـ28 بطولة، والنصر ثانيا بـ26، والهلال ثالثا بـ24، وذلك في تقرير نُشر عام 2010.




عدم دقة

خاطبت أمانة اتحاد القدم السعودي الاتحاد الدولي حينها حول عدم دقة الإحصائيات التي نشرت، ليجيب الفيفا بأنها نتيجة اجتهاد من محرر الموقع تم جمعها من عدة مصادر. وعاود الفيفا نشر تقريره الخاص عام 2014، ومنح الهلال 53 بطولة، يليه الاتحاد بـ29 بطولة، ثم النصر بـ19 بطولة، وأمام اللغط الكامل حرصت إدارة النصر على توثيق بطولاتها بعد أن بعثت بكتاب يحتوي على كامل بطولات فريقها لتحصل على اعتماد اتحاد القدم في ذلك.


فريق العمل

يضم فريق العمل الذي يترأسه رئيس اتحاد كرة اليد تركي الخليوي سعد السبيعي نائبا، وعضوية سعود البركاتي ونعيم البكر وإبراهيم اليحيى وفريد زاهد وبدر العسكر.


15 شهرا

استغرقت فترة عمل الفريق 15 شهرا بعد أن تم إعلان التكليف مطلع شعبان عام 1436 في مدة محددة بسنة تم تمديد عملها 3 أشهر، ويُعنى الفريق بتوثيق تاريخ ونتائج المنتخبات والأندية السعودية في مختلف الألعاب إلى جانب توثيق البطولات والمباريات وجميع التفاصيل الإحصائية في هذا الشأن، ودراسة وضع آلية لأرشفة الوثائق الرياضية والصور التوثيقية للمناسبات لضمان توثيق التاريخ الرياضي.