في الوقت الذي تعاني أندية دوري جميل من الديون، خاصة التي وجدت صعوبة بالغة في قيد محترفيها لدى لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي، إلا أن 6 منها اتجهت إلى إقامة معسكرات خارجية واستغلت فترة توقف دوري جميل للمحترفين بسبب مشاركة المنتخب الأول في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، فيما لم تحدد 4 أندية مصير معسكراتها، بينما اتجهت 4 منها إلى الاكتفاء بالتدريبات اليومية في ملاعبها وإقامة مباريات ودية.

وتبحث الأندية الراغبة في إقامة معسكراتها في الخارج إلى إخراج اللاعبين من الأجواء الداخلية وبالتالي عودة اللاعبين باكتمال نفسي.


النصر إلى أبوظبي

اتخذت إدارة النصر مدينة أبوظبي الإماراتية مقرا لإقامة معسكر قصي لفريقها، حيث لعب الفريق مباراة وحيده أمام بني ياس الإماراتي، وسيلتقي بالفيصلي وديا الأسبوع المقبل استعدادا لمباراة القادسية ضمن الجولة الثالثة.


العين تجهز الشباب

رأى الجهاز الفني في الشباب بقيادة الوطني سامي الجابر، إقامة معسكر إعدادي لمدة 12 يوما في مدينة العين الإماراتية، مفضلا ذلك على إقامة التدريبات اليومية بالنادي، وسيخوض الفريق خلالها عددا من المواجهات الودية.



الهلال للدوحة

قرر مدرب الهلال الأوروجوياني جوستافو إقامة معسكر قصير في العاصمة القطرية الدوحة، حيث سيلتقي الجيش القطري وديا، وكان الهلال واصل تدريباته في الرياض وخاض مباراة ودية أمام الشعلة.



الاتحاد في تركيا

تسببت بعض الإشكاليات العالقة في تأشيرات عدد من لاعبي الاتحاد، إلى تحويل معسكر الفريق من إسبانيا إلى تركيا، وكان مقررا أن يستمر المعسكر 19 يوما إلا أن وفاة رئيس النادي أحمد مسعود عجلت بعودة الفريق وتعليق نشاطه. 


الدوحة تستضيف الأهلي

اتجه الأهلي إلى العاصمة القطرية الدوحة لإقامة معسكره الإعدادي وهو ضمن المرحلة الثانية من البرنامج الإعدادي الذي وضعه المدرب جوميز، بعد ذلك سيتمتع اللاعبون بإجازة لمدة 4 أيام على أن يستأنف الفريق تدريباته في الـ13 سبتمبر.


الرائد يكتفي بالتدريبات

رأى مدرب الرائد ناصيف البياوي عدم جدوى إقامة معسكر خارجي للفريق خلال فترة التوقف، مرجعا ذلك إلى نجاح معسكر تركيا قبل بداية الدوري، ومنح البياوي اللاعبين إجازة لمدة 6 أيام بعد نهاية لقاء الفيحاء ضمن دور الـ32 من كأس ولي العهد، في حين لم تتضح الصورة حول إمكانية إقامة معسكر داخلي.


الباطن إلى قطر

قررت إدارة الباطن إقامة معسكر إعدادي في قطر، حيث غادرت بعثة الفريق إلى الكويت ومنها إلى قطر نظرا لقرب المنطقة مقارنة بأقرب مطار دولي سعودي، ويسعى الباطن إلى مواصلة نتائجه بعد فوزه الدوري على الشباب وتأكيد انطلاقته القوية.


ينبع تستضيف الوحدة

تسببت ظروف الحجز والطيران إلى إلغاء إدارة الوحدة فكرة إقامة معسكر خارجي، خاصة وأنها تتزامن مع فترة قدوم الحجاج، ورأت بعد التشاور مع مدرب الفريق الجزائري خيرالدين مضوي إقامة معسكر داخلي لمدة 8 أيام في مدينة ينبع على أن يجري الفريق تدريباته على ملعب نادي المجد، ويلعب خلالها 3 وديات.


الاتفاق في الدمام

أعلنت إدارة الاتفاق الاكتفاء بإقامة تدريبات يومية في الدمام، إلى جانب خوض عدد من المباريات الودية منها واحدة أمام القادسية، وذلك استغلالا لفترة التوقف، ورأى التونسي جميل قاسم عدم جدوى إقامة معسكر خارجي.


تدريبات يومية للقادسية

فضلت إدارة القادسية إقامة تدريبات يومية للفريق على ملعب النادي بالخبر، وخوض عدد من المباريات الودية للوقوف والمحافظة على جاهزية الفريق قبل انطلاقة الدوري مجددا.


الخماسي ينتظر الحسم

في المقابل، تنتظر 4 أندية لم تحسم مصيرها خلال فترة التوقف، وهي الفيصلي والفتح والخليج والتعاون، وينتظر أن تحسم تلك الأندية أمر إعدادها خلال اليومين المقبلين.


معسكرات الموضة

معسكرات الأندية ضرورية في حال كانت فترة التوقف طبيعية، إلا أن بعض الأندية أخذت هذه المعسكرات كالموضة، وأكثر من أنها تحقق الهدف، من ناحية تأهيل المصابين أو المنظمين حديثا للفريق ومعالجة أخطاء الفريق. المعسكرات ضرورية ولكن في ظل الأوضاع المادية الصعبة على بعض الأندية وشح المال، يفترض أن تكون معسكرات الأندية الصغيرة داخلية لأن الهدف هو الانضباط وتغيير الأجواء، أما الأندية الكبيرة مشكلتها أنها تنجرف خلف متعهدين محددين، وللأسف أن أسعارهم مبالغ فيها ولو أتاحت الأندية لنفسها المجال وفتحت موضوع المعسكر كالمناقصات بلا شك ستقيم أفضل معسكراتها بأرخص الأسعار. يجب على الأندية أن تفتح الباب أمام أكثر من متعهد ولا تغلق الباب لواحد، لأن فيها ظلم للنادي من ناحية ارتفاع الأسعار كما أن ذلك هو الأفضل لتلقي العروض الأفضل.

هذه الأندية تمر بأزمات مالية وليست بحاجة إلى معسكرات مرتفعة الأسعار، يجب أن تنظر في سعر التكلفة وحاجة الفريق قبل الموسم، للأسف هناك أندية تقيم معسكرات خارجية مثلا لمدة أسبوعين بمبلغ يتجاوز المليون ريال بينما نجد متعهد ثاني من الممكن أن يكون بنصف السعر وبجودة أعلى، لأن هذا الأمر يدخل فيه سماسرة المتعهدين والمتضرر النادي.

عبدالله مجرشي

مدير الاحتراف للوساطة الرياضية