لم يكن موضوع نتائج فريق عمل توثيق البطولات التي أعلن عن تشكيلها رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد، الوحيد الذي ترك جدلا داخل الوسط الرياضي، حيث يضاف هذا الموضوع إلى سلسلة من القضايا الرياضية التي لم تُحسم بسبب الميول، واختلاف الروايات، ورغبة جماهير كل ناد في وضع ناديها الأفضل.


البطولات


بحسب رصد "الوطن" فإن توثيق البطولات يضاف إلى سلسلة من المواضيع التي لن تحسم بسبب الجدل الواسع الذي ستتركه النتائج للوسط الرياضي، في ظل وجود عدد من الروائيين الذين يخرجون بين الحين والآخر ويؤكدون وينفون عددا من البطولات لبعض الأندية.


الأسطورة


اتفقت بعض الدول على لاعب واحد كأسطورة، كما في البرازيل التي اختارت بيليه وألمانيا باكنباور والأرجنتين مارادونا وبلغاريا خريستو ستويتشكوف، وذلك من واقع تأثير هؤلاء في منتخبات بلادهم، بينما يقف لقب الأسطورة حائراً في الملاعب السعودية والجدل الواسع بين جماهير الهلال والنصر والشباب والاتحاد في أحقية سامي الجابر وماجد عبدالله وفؤاد أنور وسعيد غراب لهذا اللقب، على عكس عدد من دول العالم التي اتفقت على لاعب واحد لهذا اللقب.


الشعبية

ثالث المواضيع الجدلية التي لن تُحسم، النادي الأكثر الجماهيرية، رغم إحصائية رابطة دوري المحترفين بعدد الحضور الجماهيري لكل مباراة، حيث لن تُحسم القضية على اعتبار أن عددا من الجماهير لا تحضر المباريات، وبالتالي لا يمكن الاحتكام لها، وهو الأمر الذي يقاس على عدد متابعي النادي في حسابه على موقع تويتر، وخلافه من الطرق التي يمكن من خلالها حسم الموضوع.


 الملكي

اختزل لقب الملكي في ناديي الأهلي والهلال وأحقية كل ناد بهذا اللقب، قبل أن يدخل نادي الجبلين طرفا، ويطالب بأحقيته بهذا اللقب، على اعتبار دخول الملك سعود بن عبدالعزيز ناديهم قبل سنوات.


 العميد

خامس المواضيع الجدلية لقب العميد بين الجماهير وخاصة الاتحاد والوحدة والحساسية الكبيرة بينهما على هذا اللقب، على اعتبار أن الاتحاد هو أقدم الأندية تأسيسا، وهو الأمر الذي يعارضه الوحداويون كثيرا، ليظل هذا اللقب محل جدل كبير بين محبي الناديين.

 


الكبار


أثير جدل واسع حول تسمية الأندية الأربعة الكبار، حيث يرى البعض أن الأندية الكبار تقتصر على الأربعة دون الشباب، فيما يرى الآخر أنها تقتصر على الأربعة دون النصر، فيما استبعد آخرون الأهلي من قائمة الكبار، ويرى البعض أنه لا يجب حصر الأندية الكبار بأربعة، بل تشمل 5 أندية، وتختلف أسباب كل رأي حول قائمة الكبار، إلا أن الموضوع يبقى جدليا ولم يحسم.

 


نرفض التقسيمات

"الأرقام هي التي تبيّن حقيقة الأسطورة، ويجب أن نفرق بين اللاعب الموهبة والأسطورة، فهناك مواهب سعودية خارقة لم تحقق إنجازات، وهناك العكس لاعبون مستوياتهم عادية حققوا منجزات وصنفوا ضمن الأساطير. وفي النهاية هي آراء شخصية لا يمكن أن تحسم، فالخوض في مثل هذه المواضيع لا يؤثر على النجوم بحكم قربي منهم، فمثل هذه المواضيع تعتمد على نظام وأرقام ويجب أن لا نقلل من الآخرين، فقيمتهم تاريخية، فأي نجم لديه أرقام هو أسطورة.

وفيما يخص الاختلاف بالبطولات، وعددها اعتبر أن ما يجري الآن من مناوشات واختلافات للأسف جاء من أشخاص لا يملكون أي خبرة رياضية، ولا أي خلفية تاريخية، وهذا يسهم في تضليل الجماهير الرياضية. كما أن موقع التواصل الاجتماعي تويتر فتح المجال للصغير قبل الكبير في أن يعطي رأيه ويصدر معلوماته، وبالتالي يتم تداولها وتعد مصدرا في المستقبل، ينبغي للراصد والمؤرخ ألا يقدم أي معلومة حاليا إلا بشكل رسمي، ولا نرغب في إثارة الرأي العام.

أما عن الجدل الحاصل بين لقب الملكي والعميد، فإن الإعلام أسهم في إطلاق مثل هذه الألقاب، مثلها مثل الموج الأزرق والزعيم والشعب وفارس نجد وخلافه، وأن الأندية مرت بثلاث مراحل، مرحلة التأسيس والتنظيم الرياضي للأندية، وبعد ذلك تأسيس الاتحاد السعودي الذي هو الجهة العليا لإدارة كرة القدم".

منصور الدوس

باحث رياضي

 


الجابر


سجل 46 هدفا مع الأخضر في مبارياته الرسمية


التأهل لكأس العالم 1994 و1998 و2002 و2006 بألمانيا


كأس آسيا عام 1996


المساهمة في وصول المنتخب إلى نهائي آسيا 2000 بلبنان


كأس الخليج 1994 و2002


المساهمة في وصول المنتخب لنهائي كأس القارات 1992


المساهمة في وصول الأخضر للدور الثاني بكأس العالم 1994


الهداف التاريخي للسعودية والعرب في المونديال بـ3 أهداف


الهداف التاريخي للأخضر في تصفيات المونديال برصيد 16 هدفا


ماجد عبدالله


سجل 71 هدفا مع الأخضر في مبارياته الرسمية


التأهل لنهائيات كأس الأمم الآسيوية  1984


الفوز ببطولة كأس الأمم الآسيوية 1984


التأهل لنهائيات الأولمبياد العالمية  1984


الفوز ببطولة كأس الأمم الآسيوية  1988


التأهل لنهائيات كأس العالم  1994

الوصول لدور الـ16 في كأس العالم 1994