علمت "الوطن" أن الغرفة التجارية والصناعية بالرياض تعاني ضعف الخدمات الإلكترونية المقدمة من بعض الجهات الحكومية المرتبطة بها في الخدمات المختصة بالمشتركين، حيث أوضحت المصادر أن الغرفة أصبحت جاهزة للتحول الإلكتروني بشكل كامل، وذلك لمعالجة تكدس المشتركين الذين يترددون على الغرفة بشكل يومي لإنهاء معاملاتهم، ولكن الإمكانات الإلكترونية المتواضعة لدى الجهات ذات العلاقة هي ما تأخر ذلك التحول. 


تكدس المشتركين

أوضحت المصادر أن الغرفة تطمح من خلال أتمتة خدماتها للقضاء على ظاهرة تكدس المشتركين اليومي على الغرفة، وأنها ماضية في ذلك لتسهيل إجراءات المنتسبين والحصول على مطالبهم دون عناء الانتظار في الازدحام. إلى ذلك، أبرمت غرفة الرياض والشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا "تبادل" أخيرا اتفاقية بشأن الربط الإلكتروني بينهما تهدف لربط نظام الخدمات الإلكترونية بالغرفة بأنظمة تبادل الإلكترونية، وتحديد آلية التعامل لتبادل معلومات تصديق التفاويض المتعلقة بأنظمة الشركة الإلكترونية.


التبادل الإلكتروني

وقع الاتفاقية من جانب الغرفة الأمين العام الدكتور محمد الكثيري، ومن شركة تبادل الرئيس التنفيذي، المهندس مصعب المبارك، ويأتي إبرام الاتفاقية في إطار التعاون الوثيق بين الطرفين ورغبة منهما في تقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية للمشتركين في نظامهما الحاسوبي الآلي.

وتتضمن الاتفاقية تقديم الخدمات للأفراد والمؤسسات والشركات المشتركين في خدمات الغرفة والشركة من خلال ربط نظام الخدمات الإلكترونية بين الجهتين، مما يمكن شركة تبادل من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للغرفة، وذلك عن طريق تصديق التفاويض الإلكترونية التي تزوده بها الشركة.


تصديق إلكتروني

أشار الكثيري إلى أن الغرفة ستقدم عددا من الخدمات بشكل إلكتروني لصالح الشركة، وفقا لما هو محدد في سجلاتها، مشيرا إلى أن هذه الخدمات تشمل خدمة التحقق من توفر اشتراك لدى المشترك في خدمات تبادل عن طريق الخدمات الإلكترونية الخاصة بالغرفة، وكذلك إرسال طلب تصديق إلكتروني لمشترك في خدمات تبادل، وفقا لقاعدة البيانات وأنظمة الغرفة، وأيضا خدمة التحقق من حالة طلب التصديق الإلكتروني للمعاملات والطلبات التي ترسلها الشركة، إضافة إلى خدمة إلغاء التصديق الإلكتروني، بناء على طلب الشركة وخدمة إرسال حالة التصديق الإلكتروني من أنظمة الغرفة لأنظمة تبادل.


شركة تبادل

أكد المبارك أن توقيع الاتفاقية يمثل خطوة مهمة ضمن جهود التعاون بين الغرفة وشركة تبادل، بغرض تقديم أفضل الخدمات لمشتركيهما، مؤكدا أن الربط الإلكتروني للخدمات بين الطرفين سيساعد على تقديم المزيد من الخدمات المتطورة لقطاع الأعمال في منطقة الرياض، منوها بما تبديه غرفة الرياض من اهتمام لتقديم أفضل الخدمات لمنتسبيها.