كشفت نتائج دراسة أجراها مجلس الضمان الصحي تتعلق بـ"الصحة الوقائية وأثر تطبيقها من قبل شركات التأمين على المؤمن لهم"، عن مطالبة عدد من شركات التأمين الصحي بإدراج "التدخين والسمنة" ضمن العوامل التي تحدد سعر قسط التأمين، وإجراء فحوص طبية للمؤمن لهم قبل الاكتتاب في وثيقة التأمين.




كشفت نتائج دراسة أجراها مجلس الضمان الصحي تتعلق بـ"الصحة الوقائية وأثر تطبيقها من قبل شركات التأمين على المؤمن لهم"، عن مطالبة عدد من شركات التامين الصحي، بإدراج "التدخين والسمنة"، ضمن العوامل التي تحدد سعر قسط التأمين، وإجراء فحوص طبية للمؤمن عليهم قبل الاكتتاب في وثيقة التأمين.


 


مفهوم الصحة الوقائية

قال مجلس الضمان الصحي في سياق تقرير حديث -اطلعت عليه "الوطن"- إن الدراسة التي أجراها العام الماضي 2015، هدفت إلى بحث إمكانية إدراج الصحة الوقائية ضمن المنافع المغطاة في وثيقة الضمان الصحي كإحدى المبادرات التي يتبناها المجلس في تفعيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال حصر تلك الحالات التي تندرج تحت مفهوم الصحة الوقائية من أمراض وممارسات، وإلقاء الضوء على أثرها على صحة الفرد، بناء على دراسات سابقة للحالات التي تم حصرها، ومعرفة وتحديد منافع وتغطيات وثيقة المجلس، أو إدراج إحدى الحالات التي تم حصرها من أمراض كي تكون ضمن المنافع.




تسعيرة للتدخين والسمنة

تبين من إجابات شركات التأمين على تساؤلات الدراسة وجود تأثير على نمط حياة المؤمن له على حجم الأقساط المدفوعة، حيث رأت 19 شركة أن نمط الحياة يدخل في عملية الاكتتاب، وأن 18 شركة تؤيد بأن التدخين والسمنة من العوامل التي تحدد سعر قسط التأمين، وأفادت 25 شركة بأن نمط حياة المؤمن له يدرج ضمن أسئلة طلب التأمين (Proposal)، وعدد 15 شركة طالبت بعمل فحص طبي للمؤمن عليهم عند الاكتتاب.




دور محايد

اتضح من نتائج الدراسة وجود أثر لنمط حياة المؤمن له على حجم أقساط التأمين الصحي، في شركات التأمين "28 شركة"، وذلك وفق حجم المطالبات. وأن دور شركات التأمين محايد في تطبيق الإجراءات اللازمة لتفعيل الصحة الوقائية التي من شأنها تقليل من الأمراض الناتجة عن عدم اتباع نمط حياة صحي جيد.


محفزات لنمط حياة صحي

أظهرت النتائج أن 14 شركة تأمين ترى أنه لا يوجد لشركة التأمين دور في تفعيل المحفزات التي من شأنها زيادة نمط حياة صحي أفضل، بينما ترى 10 شركات تأمين أنه يمكن اشتراط محفزات لزيادة نمط حياة صحي أفضل.


تفاوت المحفزات

تبين أن بعض هذه الشركات يطبق مفهوم (Wellness Program) الذي يشمل على اشتراك في ناد رياضي، وجلسات الإقلاع عن التدخين، وشركات أخرى تقدم خصومات لاشتراك في أندية رياضية وكوبونات مشتريات وغيرها من الأمور التحفيزية.




رضا محدود

أظهرت نتائج دراسات أخرى أجراها المجلس الصحي لقياس رضا المستفيدين من خدمات الضمان الصحي، أن مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية وتعامل واهتمام منسوبي المرفق الصحي، يصل إلى معدل "الرضا إلى حد ما"، وأن مستوى رضا المستفيدين "غير راضين إلى حد ما" عن الخدمات الصحية المقدمة أثناء تقديمها لهم داخل المرفق الصحي، ولوحظ تركيز المستفيدين في آرائهم على خدمات العيادات والأشعة.

فيما كان مستوى رضا المستفيدين "مقبول" عن الخدمات الصحية المغطاة وخدمات مركز الخدمات العملاء وسهولة ووضوح إجراءات الحصول على خدمات التأمين الصحي. المستفيدون من السعوديين "محايدون في مستوى الرضا" عن الخدمات الصحية المغطاة بوثيقة التأمين الصحي، وكذلك عن موافقة شركة التأمين على الإجراء الطبي خلال "60 دقيقة" من وقت طلب الموافقة، بينما اتضح "رضا المستفيدين غير السعوديين إلى حد ما"، ومستوى رضا المستفيدين من السعوديين عن الخدمات المقدمة من المجلس "محايد"، بينما اتضح "رضا غير السعوديين إلى حد ما".

وفي المجمل العام خلصت الدراسة إلى أن المؤمن لهم "راضين لحد ما" عن خدمات مقدمي الخدمة وشركات التأمين ومجلس الضمان الصحي التعاوني.


تأهيل 28 شركة

أشار المجلس في تقريره إلى مساهمته من خلال إدارة التأهيل في عام 2015 في دعم استقرار قطاع التأمين الصحي، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمؤمن لهم بالشكل المطلوب، من خلال إعادة وتجديد تأهيل 28 شركة تأمين صحي، وشركة إدارة مطالبات، بعد التحقق من استيفائها جميع متطلبات مزاولة أعمال الضمان الصحي التعاوني، بحسب نظام الضمان الصحي ولوائحه التنفيذية والوثيقة الموحدة، وبشكل يضمن حصول المؤمن لهم على الرعاية الصحية بالشكل المطلوب.