سعيا لتلافي أخطار الأمطار والسيول بجميع مناطق ومحافظات ومدن المملكة، وجه وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، مختلف الأمانات والبلديات بنحو 5 إجراءات تتضمن تفعيل خطط الطوارئ والتأكد من جاهزيتها وحصر الإمكانات الآلية والبشرية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة الأرواح والممتلكات.

استعداد وتأهب

وجه آل الشيخ بتسخير الإمكانات في جميع مناطق المملكة ووضعها في حالة الاستعداد والتأهب للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة وما ينتج عنها من تجمعات مائية في المناطق المنخفضة والطرق، والقيام بتفقد شبكات تصريف مياه السيول والأنفاق والعبارات والجسور ضمن النطاق العمراني، وصيانتها قبل موسم الأمطار وأثناء هطولها، وإزالة أية عوائق تؤثر في فعاليتها.

وأكد أهمية التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والأجهزة الحكومية في التعامل مع الأمطار والسيول من خلال لجان الدفاع المدني وإدارات الأزمات بالمناطق.

ويأتي ذلك نظرا لدخول موسم الأمطار في المملكة لهذا العام 1438، وما قد تشهده مناطق المملكة من هطول أمطار غزيرة، الأمر الذي يستدعي الاستعداد المبكر لتلافي أي مخاطر.

خطة متكاملة

أعدت الوزارة خطة متكاملة لدرء أخطار السيول والأمطار وحماية المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة، يتم تنفيذها وفق رؤية واضحة للأولويات والاحتياجات العاجلة للمناطق الأكثر عرضة لمخاطر الأمطار والسيول خلال موسم الشتاء المقبل، لا سيما المواقع القريبة من مجاري السيول ومناطق التجمعات التي تعرضت لأضرار خلال السنوات الماضية.

تجمعات السيول

أنجزت الوزارة في وقت سابق دراسة متكاملة لمواقع تجمعات السيول والأمطار بعدد من المدن والمناطق، وإعداد مخطط شامل لتصريف مياه السيول، ودراسة وتصميم شبكات تصريف مياه الأمطار في عدد من المواقع المستهدفة، وتطوير مجاري السيول وإزالة أي تعديات عليها، بالإضافة إلى إقامة عدد من محطات تجميع مياه الأمطار والمصدات والسدود على ضوء ما تم رصده خلال الأعوام الماضية من ملاحظات بشأن المواقع الأكثر عرضة لمخاطر السيول.