بات دوري أبطال آسيا في نسخته 2017 على بعد خطوةٍ من تطبيق زيادة عدد المحترفين الأجانب إلى 5 لاعبين، خاصة وأن الاتحاد الآسيوي بدأ يخطو خطوات نحو هذا التوجه الجديد.

وينتظر أن تعقد ورشة عمل لاتحادات اللعبة في غرب القارة يوم 26 نوفمبر المقبل، لمناقشة القرار بصورته النهائية، فيما تعقد أندية شرق وجنوب القارة اجتماعها يوم الـ14 من نوفمبر لمناقشة القرار والرفع إلى لجنة المسابقات الآسيوية لدراسة القرار بصورته النهائية.

وتدعم اتحادات أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والصين القرار، خاصة وأنه لا خوف على مستقبل لاعبيها المحليين مع اتساع رقعة الاحتراف الخارجي في هذه الدول، وهو الأمر الذي سيساهم في زيادة توهج الأندية في البطولة.

ويشارك المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي سعد اللذيذ في الاجتماع لمناقشة القرار، في حين ينتظر أن تقوم الرابطة الأندية بعقد ورشة عمل لأخذ مرئيات الأندية، وذلك قبل اجتماع الـ26 من نوفمبر.

وتعلل اتحادات أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والصين دعمها للقرار إلى احتمالية صدور قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم حول زيادة عدد الأندية المشاركة في بطولة العالم إلى 16 فريقا، وبالتالي الحرص على تطوير الفرق قبل الشروع في البطولة العالمية.

وإذا نجح الاتحاد الآسيوي في تطبيق القرار المنتظر، فإن من المتوقع استمرار معاناة الأندية السعودية مع الديون في ظل الأزمة التي تمر بها الأندية خلال السنوات الماضية، وبالتالي من المتوقع أن يتم إعادة النظر في عدد المحترفين في الدوري المحلي.