تقدر ورش جدة سنويا نحو 85 ألف سيارة نتيجة الحوادث المتنوعة بمعدل يومي يتراوح بين 200 و270 سيارة لتقدير التلفيات نتيجة الحوادث المرورية بالمحافظة، حيث يتم استقبال السيارات بشكل مستمر عبر موقعين بشمال وجنوب جدة.


موقعان جديدان


كشف رئيس طائفة مراكز وورش صيانة السيارات بمحافظة جدة كمال عبدالقادر، عن فتح مركزين جديدين لتقدير الحوادث والتلفيات لتغطية جميع مواقع المحافظة، مبينا أن الأول تم تحديده بمنطقة الورش بعسفان ويعتبر الآن تحت التأسيس وسيتم افتتاحه في غضون شهرين، والآخر تحت الدراسة والبحث عن موقع مناسب وسيكون بحي الحمدانية، إضافة للموقعين الحاليين لتقدير حوادث السيارات بشمال جدة ويعتبر المركز الرئيس، وجنوب جدة الذي يخدم جنوب المحافظة.

 


مركبات فارهة


أوضح مسؤول قسم التقدير المهندس محمد العيتاني أن القسم يستقبل بعض السيارات المحولة من خارج محافظة جدة وتأتي من عدة محافظات في منطقة مكة المكرمة ومن جازان، وذلك لفحص بعض المركبات الفارهة لعدم وجود ورش في هذه المناطق تستطيع خدمة هذه النوعيات من المركبات، والفنيون الذين يقومون بالكشف جميعهم مؤهلون ولديهم إلمام كاف بجميع السيارات خاصة الفارهة منها، لافتا إلى أن لدى القسم تعاونا مع الكلية التقنية بحيث تقوم الكلية بإرسال الطلاب للتدرب على آلية معرفة الفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة والتجارية ويقوم القسم بإعطائهم دورات في كيفية معرفة الأصلي من المقلد.

وأكد على التقدير المستحق للمتضرر، مبينا أنه ليس هناك سقف محدد في التقدير ولكن إعطاء كل ذي حق حقه من ناحية التقدير، مبينا أن شركات التأمين لديها آلية عمل إما بإصلاح المركبة أو تحويلها إلى حطام حسب قيمة الإصلاح، لافتا إلى وجود لجنة للاعتراضات في حالة عدم اقتناع صاحب المركبة بالتقدير، حيث يتم تحويله لها مع عدم إخبار تلك اللجنة بالتقدير السابق.

 


نظام آلي


بين عبدالقادر أن الآلية المتبعة تعتمد على نظام كمبيوتري متطور بدلا من النظام الورقي ولدينا قاعدة بيانات، وأضاف "مجال عملنا يعتمد على عدة خطوط أو قطاعات: القطاع الأول هو تقدير الحوادث والتلفيات لجميع السيارات التي يقع عليها حوادث داخل المحافظة والمحولة من المرور بالإضافة إلى شركة نجم لتقدير الحوادث، والثاني: إصلاح ذات البين، ويتعلق بالشكاوى التي تحول من المحاكم الشرعية أو من وزارة التجارة أو من مراكز الشرط في المحافظة لخلاف ومشاكل تحصل ما بين الورش وأصحاب السيارات، حيث يتم تحويلهم إلينا ونقوم بالكشف والفحص على المركبة واستطعنا إنجاز 80 % من الشكاوى المحولة بالصلح، وفي حالة عدم الصلح نخاطب الجهة التي قامت بطلب الفحص أو الكشف وإفادتها عن حالة المركبة ونسبة الخطأ على صاحب السيارة أو على صاحب الورشة، وتصل إلينا ما بين 80 إلى 100 شكوى شهريا، بمعدل يزيد عن 32 ألف شكوى في العام".

 


تقدير السيارات بجدة 

85  ألفا  متوسط المركبات المقدرة سنويا


32  ألفا  الشكاوى الشهرية المحولة للتقدير 


270  سيارة يتم تقديرها يوميا


70 %  غير السعوديين العاملين في تقدير السيارات


30 %  السعوديون العاملون في تقدير السيارات

80 %  مشاكل تم إنجازها ما بين ملاك السيارات والورش