استقبلت مؤسسة النقد خلال العام الماضي،  29779 شكوى متنوعة من عملاء المصارف وشركات التأمين وشركات التمويل، سواء أكانت واردة إلى المؤسسة مباشرة أم عن طريق الجهات الحكومية، حيث تمت دراسة ومعالجة 29464 شكوى منها.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي الأخير -اطلعت "الوطن" على نسخة منه- أنها تسعى إلى إيصال المصارف وغيرها لمستوى متقدم من المعاملة العادلة والآمنة، ونشر خدمات المصارف "الشمول المالي"، والقيام بالأعمال اللازمة للتحقق من تنفيذ عدد من الآليات.

وأضافت المؤسسة أنها تهدف إلى دراسة ومعالجة شكاوى العملاء، واقتراح الضوابط التصحيحية للحد من مسبباتها، علاوة على إعداد وتطوير سياسات وأنظمة حماية العملاء.

 




 


استقبلت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خلال عام 2015، نحو 29779 ألف شكوى متنوعة من عملاء المصارف وشركات التأمين وشركات التمويل سواءً أكانت واردة إلى المؤسسة مباشرة أم عن طريق الجهات الحكومية، حيث تم دراسة ومعالجة 29464 شكوى من مجموع الشكاوى.

وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي الأخير، "اطلعت "الوطن" على نسخة منه"، أنها تسعى إلى إيصال المصارف وغيرها إلى مستوى متقدم من المعاملة العادلة والآمنة، ونشر خدمات المصارف "الشمول المالي"، والقيام بالأعمال اللازمة للتحقق من تنفيذ عدد من الآليات.

وقالت المؤسسة إن من ضمن الآليات المتخذة، تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية وخاصةً المرتبطة منها بالأسعار والرسوم والعمولات وآلية تقديم الشكوى، إضافة إلى الحد من مخاطر تعثر العملاء من خلال التأكيد على مسؤولية المؤسسات المالية باتباع الإقراض المنضبط.

وأضافت المؤسسة أنها تهدف أيضا من خلال الإجراءات إلى رفع مستوى الإرشاد والتوعية باستخدام مختلف القنوات المتاحة، وكذلك دراسة ومعالجة شكاوى العملاء، واقتراح الضوابط التصحيحية للحد من مسبباتها، علاوة على إعداد وتطوير سياسات وأنظمة حماية العملاء.