تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الخامسة لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في مباريات تسعى من خلالها 7 فرق لانتزاع بطاقة التأهل إلى دور الـ 16 (ثمن النهائي) للبطولة القارية.

وتطمح فرق ريال مدريد، وإشبيلية الإسبانيين، وموناكو الفرنسي، وباير ليفركوزن الألماني، وليستر سيتي الإنجليزي، وبورتو البرتغالي، ويوفنتوس الإيطالي لحجز بطاقاتها مبكرا أيضا لثمن النهائي.

طموح

في المجموعة الخامسة، يسعى فريقا موناكو، وباير ليفركوزن لحسم التأهل مبكرًا لدور الـ16 (ثمن النهائي) للبطولة القارية. ويتصدر موناكو المجموعة بثمان نقاط حيث يحل ضيفا على توتنهام الإنجليزي صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط في مباراة من المتوقع أن تتسم بالإثارة والندية من جانب لاعبي الفريقين.

ففي الوقت الذي يسعى فيه موناكو لحسم التأهل مبكرا لثمن النهائي حيث يكفيه التعادل فقط، يحاول توتنهام الذي لا بديل أمامه سوى الفوز إنعاش آماله في المنافسة على انتزاع إحدى بطاقتي التأهل لدور الـ 16 من البطولة القارية.

أما باير ليفركوزن صاحب المركز الثاني برصيد 6 نقاط فسيخوض مباراة بمثابة نزهة كروية أمام سسكا موسكو الروسي المتذيل برصيد نقطتين، حيث أصبح الأخير خارج الحسابات في التأهل لتكون المباراتين الأخيرتين له بمثابة تحصيل حاصل.

وسيضمن الفريق الألماني المشاركة في دور الـ16 إذا فاز على سسكا موسكو وخسر توتنهام أمام موناكو.

مهمة سهلة

في المجموعة السادسة يحل ريال مدريد صاحب المركز الثاني برصيد 8 نقاط ضيفا على سبورتنج لشبونة البرتغالي صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط في لقاء يسعى من خلاله الأول لانتزاع بطاقة التأهل لثمن النهائي. ويكفي الريال التعادل أمام الفريق البرتغالي الذي حسابيا مازالت أمامه فرصة احتلال المركز الثاني بشرط الفوز في المباراتين المتبقيتين له في المجموعة، وخسارة ريال مدريد في كلا المباراتين الأخيرتين.

أما بوروسيا دورتموند الألماني المتصدر برصيد 10 نقاط فقد ضمن التأهل وسيستضيف ليجا وارسو البولندي المتذيل برصيد نقطة واحدة في لقاء يعتبر بمثابة تحصيل حاصل للفريق الألماني الذي حسم بطاقة التأهل عن تلك المجموعة إلى ثمن النهائي من الجولة الماضية.

حظوظ

في المجموعة السابعة، يعد ليستر سيتي الأوفر حظا في التأهل فهو يتصدر الترتيب بعشر نقاط ويكفيه التعادل على ملعب كلوب بروج المتذيل بلا رصيد.

أما بورتو وصيف المجموعة بسبع نقاط فسيضمن التأهل إذا فاز على مضيفه إف سي كوبناهجن الثالث بخمس نقاط.

حسابات

في المجموعة الثامنة، قد يتأهل إشبيلية لدور الـ16 وضمان احتلال صدارة المجموعة الثامنة إذا فاز على ضيفه يوفنتوس، علما بأن الفريق الإسباني يتصدر مجموعته حاليا بعشر نقاط متقدما بنقطتين على الفريق الإيطالي الوصيف.

ويكفي إشبيلية التعادل لضمان التأهل لثمن النهائي، أما يوفنتوس فيحتاج للفوز، إلا إذا خسر ليون صاحب المركز الثالث بأربع نقاط على ملعب دينامو زغرب متذيل الترتيب بلا رصيد.