كشفت السيول التي هطلت على جنوب منطقة القصيم خلال اليومين الماضيين عن سوء تصميم طريق المذنب ـ ساجر الإقليمي الجديد، الذي يربط بين منطقتي الرياض والقصيم على الطريق القديم، وذلك من خلال تدفق السيول عبر أماكن لا يوجد بها عبارات سيول، وتجمع السيول في أماكن عدة على الطريق، مما تسبب في شلل جزئي لحركة المرور أمس.

عبارات جديدة

أكد مدير إدارة النقل بالقصيم المهندس محمد الشمري لـ"الوطن"، أن مهندسي إدارة النقل باشروا صباح أمس مواقع الخلل وتجمع السيول على طريق المذنب ـ ساجر، ويجري تصويرها ورصد أماكنها، وإعداد تقارير متكاملة لرفعها لوزارة النقل، لمراعاة وضع عبارات جديدة ضمن تصميم المشروع الجاري تنفيذه.

وأكد الشمري أن الوزارة أعادت المشروع للمقاول السابق، الذي سحب منه بعد تعثره عدة سنوات، وذلك بعد تعهداته للوزارة والتزامه بسرعة تنفيذه، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على معالجة تنفيذ المشروع وسرعة إنجازه. وبين أن الطريق لقي اهتماما كبيرا من أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، الذي وقف على مراحل تنفيذه وأسباب تعثره في وقت سابق، وناقش معوقاته مع الوزارة، وما زال يتابع هذا المشروع باهتمام بالغ.

يذكر أن جنوب منطقة القصيم تعرض لهطول أمطار غزيرة وسيول طوال اليومين الماضيين، سالت على إثرها جميع الأودية والشعاب في كل من محافظة المذنب ومركز العمار ومركز الملقاء ومركز أم حزم ومزارع المستوي.

تجمعات للأمطار بعنيزة

إلى ذلك، تسببت الأمطار التي هطلت على محافظة عنيزة وبلغت 3.5 ملم متر، حسب ما ذكرته المديرية العامة للمياه، في غرق بعض طرقات المحافظة، الأمر الذي دعا محافظ عنيزة عبدالرحمن السليم إلى القيام ظهر أمس بجولة ميدانية، برفقة الدفاع المدني وعدد من الجهات المسؤولة، للوقوف على تجمع السيول في طريق حي المروج. وأثار تجمع الأمطار والسيول في بعض المواقع تذمر مواطني المحافظة، بسبب عدم التصريف، رغم تدشين عدد من المشاريع العملاقة في هذا الخصوص.